هنية: وسطاء تدخلوا لإنهاء التصعيد.. والرشق: لتوقف إسرائيل عدوانها أولا

الأربعاء 12 مايو 2021 04:40 ص

كشف رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" الفلسطينية "إسماعيل هنية"، عن اتصالات تلقتها حركته، من أطراف عدة (لم يحددها)، لإنهاء التصعيد في قطاع غزة.

قبل أن يؤكد عضو المكتب السياسي للحركة "عزت الرشق"، وقال الرشق، في بيان، إن الحركة قالت للوسطاء "أن يتوجهوا للعدو (إسرائيل) لوقف عدوانه أولا.. وبعدها تقول المقاومة كلمتها".

وقال "هنية"، خلال كلمة متلفزة بثها تلفزيون "الأقصى" (التابع لحماس)، إن الحركة "تلقّت عدة اتصالات مع قادة ومسؤولين في المنطقة (لم يحددهم) تطالب بالعودة للهدوء (في غزة)".

وأوضح أن حركته ردت بأن "الذي أشعل النار في القدس و(المسجد) الأقصى هو الاحتلال، وبالتالي هو المسؤول عن كل التداعيات والتفجير الحاصل في القدس والضفة وغزة".

وأضاف أن "الشعب الفلسطيني حقق النصر في معركة الدفاع عن القدس والمسجد الأقصى".

وتابع: "شعبنا الفلسطيني توحّد بكل مكوناته وتياراته في هذه المعركة، ووقف للدفاع عن المقدسات، وأرغم الاحتلال أن يدفع بمستوطنيه بعيدا عن المسجد الأقصى".

وفي إشارة للصواريخ التي أطلقتها الفصائل الفلسطينية باتجاه إسرائيل، تابع "هنية": "غزة لبّت النداء، وما كان لها أن تتأخر عن القدس وعن المسجد الأقصى".

وقال: "أجريت اتصالات مع القادة والمسؤولين في المنطقة منذ بدء الأحداث، وكانت رسالتنا واضحة أننا كفلسطينيين لن نتخلى عن القدس والمقاومة بكل أشكالها".

وشدّد رئيس حماس، على أن "معادلة استفراد الاحتلال بالقدس واستباحتها لم تعد مقبولة علينا كشعب ولا كمقاومة (..) فالعدو يحاول أن يبقي غزة بعيدة عن معادلة الصراع".

وطالب "هنية"، السلطة الفلسطينية بأن "توقف التعاون (التنسيق) الأمني مع الاحتلال (الإسرائيلي)، وإيقاف العمل باتفاقية أوسلو وسحب الاعتراف بالاحتلال".

من جانبه، قال "الرشق"، في بيان، إن "عدة أطراف (لم يسمها) تقوم بجهود وساطة في موضوع التهدئة، وقلنا لهم أن يتوجهوا للعدو (إسرائيل) لوقف عدوانه أولا.. وبعدها تقول المقاومة كلمتها".

وأضاف أن "المجتمع الدولي مطالب بالضغط على الاحتلال لوقف حربه وعدوانه على قطاع غزّة فورا دون شرط، ومن حقّنا الطبيعي والمشروع الدفاع عن شعبنا وأرضنا ومقدساتنا".

وتابع "الرشق": "قرارنا في حركة حماس ثابت وحاسم في ردّ العدوان الصهيوني، ومقابلة إرهاب الاحتلال في القدس والأقصى وحي الشيخ جراح، وإرهابه وقصفه الهمجي الذي يستهدف المدنيين في قطاع غزّة، بمزيد من الفعل المقاوم المشروع للدفاع عن أرضنا وقدسنا وأقصانا وشعبنا الفلسطيني".

وأردف: "كنا قد حذرنا قادة الاحتلال من الاستمرار في إجرامهم وعدوانهم، لكنهم لم يفهموا الدّرس، وأرادوا اختبار صبر المقاومة وقوّتها، حتى جاءهم الرّد المزلزل من حيث لم يحتسبوا، وفي قلب كيانهم المزعوم".

وتوعد بأن "ما تلقاه العدو من ضربات متتالية من المقاومة في قطاع غزّة سيتواصل، ما لم يتوقف العدو عن قصف المدنيين في غزّة، ويكفّ عن مخططاته الاستيطانية والتهويدية في مدينة القدس المحتلة والمسجد الأقصى المبارك، ورسالتنا الدائمة له (وإنْ عُدتم عُدنا)".

وحتى فجر الأربعاء الثلاثاء، قُتل 5 إسرائيليين وأصيب 31 آخرون، جراء صواريخ أطلقتها فصائل المقاومة من غزة، فيما استشهد 35 فلسطينيا، بينهم 10 أطفال، وأصيب 233، في غارات جوية إسرائيلية على غزة، وفق إحصاءات رسمية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إسماعيل هنية عزت الرشق حماس وساطة تهدئة قصف غزة قصف إسرائيل

إلهان عمر: القصف الإسرائيلي لغزة عمل إرهابي

إسرائيل ترفض مقترحا أمميا لوقف إطلاق النار في غزة

اليوم الثاني للتصعيد.. 300 صاروخ للمقاومة ومقتل 5 إسرائيليين

بلينكن يدعو أشكنازي لتهدئة التوترات ووقف العنف

تقارير عبرية تتوقع إنهاء العملية العسكرية بغزة خلال يومين

جدد الدعم الإيراني وأشاد بالمقاومة.. قائد فيلق القدس يهاتف هنية