السعودية: سنبقى إلى جانب العراق بأخوّة من القلب

الأربعاء 12 مايو 2021 10:37 ص

أكد نائب وزير الدفاع السعودي، الأمير "خالد بن سلمان بن عبدالعزيز"، الثلاثاء، أن بلاده ستبقى إلى جانب العراق "بأخوّة من القلب وبشراكة لا تنضب".

جاء ذلك خلال زيارة الأمير "خالد" إلى بغداد، حيث التقى الرئيس العراقي "برهم صالح"، ونقل تحيات والده العاهل السعودي، الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، وولي العهد الأمير "محمد بن سلمان"، كما استعرض اللقاء العلاقات الأخوية وما يبذل في سبيل النهوض بها.

ومن جانب آخر، بحث نائب وزير الدفاع السعودي مع رئيس الوزراء العراقي "مصطفى الكاظمي"، ورئيس مجلس النواب "محمد الحلبوسي"، ووزير الدفاع "جمعة الجبوري"، آفاق التعاون والتنسيق بين البلدين.

وكتب الأمير "خالد بن سلمان" عبر تويتر: "لقد سعدت بما شاهدته ولمسته من حفاوة استقبال خلال الزيارة للعراق، ذلك البلد العزيز الشامخ بإنسانه والكبير بتاريخه والعظيم بإرثه وعراقته وشعبه الوفي والأصيل، وستبقى المملكة إلى جانب العراق الشقيق بأخوّة من القلب وبشراكة لا تنضب".

ومن جانبه، أكّد الرئيس العراقي "أهمية تطوير العلاقات بين الجانبين وتوطيد آفاق التعاون في مختلف المجالات، والعمل بالاتفاقيات ومذكرات التفاهم الموقعة بين البلدين في مجالات الأمن والاقتصاد والاستثمار، وتعزيزها نحو المزيد من التعاون والتنسيق المشترك، وبما يحقق مصالح البلدين والشعبين الشقيقين"، وفقا لما أوردته قناة "العربية".

كما أكد "الحلبوسي" تبني بلاده سياسة الانفتاح مع عمقه العربي، وتعزيز التعاون على الأصعدة كافة، متطلعاً إلى تطوُّر العلاقات بين الرياض وبغداد، وتحقيق المزيد من التنسيق والتعاون المشترك بما ينعكس إيجاباً على الشعبين الشقيقين.

فيما شدد "الكاظمي" على "أهمية تفعيل النتائج الإيجابية التي أثمرت عن الاجتماع الأخير للجنة التنسيقية العراقية السعودية، والدفع بملف الاستثمارات السعودية في العراق الى الأمام، في مجال الإعمار ومختلف القطاعات الأخرى".

ونوه إلى أن "المرحلة الحالية من العلاقات الثنائية تشهد خطوات مثمرة، بما يصبّ في مصلحة البلدين وتعزيز أمن واستقرار المنطقة وترسيخ التنمية المستدامة فيها"، موجهاً القيادات الأمنية في وزارة الدفاع بضرورة "تعزيز التعاون الأمني مع نظرائهم السعوديين بما يخدم استقرار البلدين وأمنهما الداخلي".

وكان "الكاظمي" قد أجرى زيارة إلى السعودية في مارس/آذار الماضي، وبحث مع "بن سلمان" تعزيز العلاقات الاقتصادية والأمنية بين البلدين، فيما تم توقع 5 اتفاقيات في عدة مجالات، منها ملفات اقتصادية وأمنية، من بينها تفعيل النقل البري التجاري بين البلدين.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

خالد بن سلمان برهم صالح مصطفى الكاظمي العراق السعودية محمد بن سلمان سلمان بن عبدالعزيز

باستثمارات 6 مليارات دولار.. ماذا تريد السعودية والإمارات من العراق؟

الملك سلمان يوجه بإعادة تهيئة مستشفى ابن الخطيب ببغداد

وفد عسكري عراقي رفيع يتوجه إلى السعودية لبحث تأمين حدود البلدين

مباحثات عسكرية سعودية عراقية لتأمين الحدود وتوسيع التبادل التجاري

وفد وزاري سعودي يتوجه إلى العراق الإثنين المقبل