وزير خارجية قطر ومستشار الأمن القومي الأمريكي يبحثان العدوان الإسرائيلي

الخميس 13 مايو 2021 11:37 ص

أجرى وزير الخارجية القطري، الشيخ "محمد بن عبد الرحمن آل ثاني"، و"جيك سوليفان"، مستشار الأمن القومي الأمريكي، مباحثات مساء الأربعاء، حول الأوضاع الراهنة في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

ومنذ الإثنين، استشهد 69 فلسطينيا، بينهم 16 طفلا و5 سيدات ورجل مسن، وأصيب أكثر من 1000 بجروح، جراء غارات إسرائيلية "وحشية" متواصلة على قطاع غزة، إضافة إلى مواجهات بالضفة الغربية ومدينة القدس المحتلة، وفق مصادر فلسطينية رسمية. فيما قُتل 6 إسرائيليين في قصف صاروخي شنته فصائل من غزة.

وذكرت وكالة الأنباء القطرية الرسمية، في خبر مقتضب، أن "آل ثاني" تلقى اتصالا هاتفيا من سوليفان جرى خلاله "استعراض تطورات الأوضاع في فلسطين".

وترتبط الدوحة بعلاقات جيدة مع حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، التي تحكم قطاع غزة منذ صيف 2007.

والأربعاء، وللمرة الثانية منذ الإثنين، حالت الولايات المتحدة، حليفة إسرائيل، دون صدور بيان من مجلس الأمن الدولي بشأن الهجمات الوحشية الإسرائيلية في غزة والقدس، بزعم أن ذلك من شأنه المساعدة في تحسين الوضع، وفق مصادر دبلوماسية للأناضول.

وتفجرت الأوضاع في الأراضي الفلسطينية كافة جراء اعتداءات "وحشية" ترتكبها الشرطة ومستوطنون إسرائيليون، منذ بداية شهر رمضان المبارك، 13 أبريل/ نيسان الماضي، في القدس، وخاصة منطقة "باب العمود" والمسجد الأقصى ومحيطه، وحي "الشيخ جراح"، حيث تريد إسرائيل إخلال 12 منزلا من عائلات فلسطينية وتسليمها لإسرائيليين.

ويشكو الفلسطينيون من عمليات إسرائيلية مكثفة ومستمرة لطمس هوية القدس و"تهويدها"، حيث تزعم إسرائيل أن المدينة، بشطريها الغربي والشرقي، "عاصمة موحدة وأبدية لها".

ويتمسك الفلسطينيون بالقدس الشرقية المحتلة عاصمة لدولتهم المأمولة، استنادا إلى قرارات الشرعية الدولية، التي لا تعترف باحتلال إسرائيل للمدينة عام 1967، ولا بضمها إليها في 1981.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

غزة القدس وزير خارجية قطر أمريكا العلاقات القطرية الأمريكية

وفدان مصريان يصلان غزة وإسرائيل.. وبوارج بحرية تشارك في القصف

إسرائيل تدمر بالكامل مبنى ملاصقا لمقر السفير القطري

قطر تدعو لاتخاذ موقف عربي موحد لوقف الاعتداءات في فلسطين

أمريكا تدعو لتجنب السفر لإسرائيل وتسحب عسكريين من تل أبيب

بمشاركة علماء وشخصيات عالمية.. قطر تنظم مهرجانا تضامنيا مع فلسطين

خلال استقباله هنية.. وزير الخارجية القطري يدعو لوقف الاعتداءات الإسرائيلية