خلال 4 أشهر.. 58% زيادة في الصادرات التركية إلى ليبيا

السبت 15 مايو 2021 05:56 م

سجلت الصادرات التركية إلى ليبيا، زيادة بنحو 58%، خلال الـ4 أشهر الأولى من العام الجاري، مقارنة بالفترة نفسها من العام الفائت.

وكشفت بيانات تركية رسمية، أن قيمة الصادرات التركية إلى ليبيا، خلال الـ4 أشهر الأولى من العام الجاري، بلغ 826 مليون دولار.

ولفتت البيانات، إلى أن الصادرات التركية لليبيا زادت في أبريل/نيسان الماضي وحده، بنسبة 228%، مقارنة بالشهر ذاته من العام الماضي.

من جانبه، قال رئيس مجلس العمل التركي الليبي في مجلس العلاقات الاقتصادية الخارجية التركي "مرتضى قرنفيل"، إن اهتمام حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا برئاسة "عبدالحميد الدبيبة"، بالمستثمرين الأتراك، انعكس إيجابياً على أرقام التبادل التجاري بين البلدين.

وأشار إلى أن الفرص متاحة في ليبيا للاستثمارات السريعة في بعض القطاعات، مثل الطاقة، والصناعات الدفاعية، والمواد الغذائية، وإعادة التدوير.

وأكد أنهم يهدفون لرفع حجم الصادرات التركية إلى ليبيا، إلى مستوى 10 مليارات دولار سنوياً، مشدداً أن بلوغ الرقم المذكور ليس بالأمر الصعب.

والشهر الماضي، اتفقت تركيا وحكومة الوحدة الوطنية في ليبيا، على تعزيز التعاون الثنائي في عدة مجالات، بعد التوقيع على 5 اتفاقيات شراكة.

وشهدت العاصمة أنقرة، الاجتماع الأول لمجلس التعاون الاستراتيجي رفيع المستوى بين تركيا وليبيا، برئاسة الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، ورئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية "عبدالحميد الدبيبة".

جاء ذلك، بعد زيارة قام بها رئيس المجلس الرئاسي الليبي "محمد المنفي"، في 26 مارس/آذار الماضي، إلى تركيا، تعتبر الأولى من نوعها بعد توليه منصبه، تلبية لدعوة "أردوغان".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

صادرات تركية واردات ليبية العلاقات التركية الليبية تبادل تجاري

المنفي يؤكد المحافظة على المصالح المشتركة لليبيا مع تركيا

المشري يبحث في أنقرة تطوير العلاقات التركية الليبية

58% نموا في الصادرات التركية إلى ليبيا خلال 7 أشهر