المشري يبحث في أنقرة تطوير العلاقات التركية الليبية

الجمعة 28 مايو 2021 12:00 م

بحث رئيس البرلمان التركي "مصطفى شنطوب"، الخميس، مع رئيس المجلس الأعلى للدولة في ليبيا، "خالد المشري"، والوفد المرافق له في العاصمة التركية أنقرة، عددا من القضايا ذات الاهتمام المشترك بين ليبيا وتركيا، مؤكدين على ضرورة تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين.

كما تباحث الجانبان، أيضا، حول سبل التنسيق والتعاون بين المجلس الأعلى للدولة والبرلمان التركي.

وخلال اللقاء قدم "المشري" هدية تاريخية لرئيس البرلمان التركي، وهي صورة ملتقطة للجلسة الثانية لمجلس النواب الليبي بتاريخ 19 نوفمبر/تشرين الثاني سنة 1952، والتي تضمنت تهنئة من البرلمان التركي إلى البرلمان الليبي، وهي أول برقية تهنئة يتلقاها البرلمان الليبي بعد استقلال البلاد.

وقال "شنطوب" إن إجراء انتخابات نزيهة تنعكس فيها إجماع الإرادة الحرة للأشقاء الليبيين سيكون نقطة تحول لمستقبل ذلك البلد.

وأعرب عن أمله في أن تجلب الانتخابات الليبية المزمعة في ديسمبر/كانون الأول المقبل، الخير لليبيا.

وأضاف أن "توجه الأشقاء الليبيين إلى صناديق الاقتراع دون أي ضغوط، وانعكاس إرادتهم الحرة على نتائج الانتخابات سيكون حتما نقطة تحول لمستقبل ليبيا".

وأشار إلى أن العلاقات التركية الليبية المتجذرة تمتد إلى 5 قرون، وشدد على متانة علاقات الصداقة والأخوة بين البلدين.

وبيّن أن تركيا تنتظر قريبا زيارة وفد برلماني ليبي، مؤكدا أنه يتابع عن قرب المستجدات في ليبيا وإرساء الأمن والاستقرار والوحدة السياسية فيها بفضل الموقف القوي للأشقاء الليبيين.

وأوضح أنه من أولويات تركيا الحفاظ على وحدة ليبيا السياسية وسيادتها وسلامة أراضيها وتحقيق السلام والرفاهية لشعبها الشقيق.

وأعرب "شنطوب" عن استعداد تركيا لتقديم الدعم عبر مؤسساتها المعنية إلى ليبيا في التحضير للانتخابات المقبلة.

وأضاف أن هناك قدرات كبيرة للتعاون بين البلدين في مجالات الطاقة والتمويل والنقل والبنية التحتية، مبينا أن الشركات التركية مستعدة للمساهمة في تنمية وإعادة إعمار ليبيا.

بدوره، أكد "خالد المشري" على عمق العلاقات تاريخية بين ليبيا وتركيا، مقدما لـ"شنطوب" رسالة تهنئة سبق أن أرسلها رئيس البرلمان التركي الأسبق "رفيق كورالتان" عام 1954 بمناسبة تأسيس البرلمان الليبي.

وأكد أن هناك مشاعر أخوة قوية بين تركيا وليبيا، مشيرا إلى دعم تركيا لليبيا خلال الأعوام الأخيرة.

وأضاف: "لو لم تقف تركيا إلى جانب ليبيا، لكنا نتحدث (اليوم) عن المقابر الجماعية في طرابلس، وليس عن الانتخابات".

وأعرب في هذا الإطار عن شكره للجانب التركي على وقوفه مع بلاده.


وعلى مدار سنوات عانى البلد النفطي صراعا مسلحا؛ إذ قاتلت قوات الجنرال "خليفة حفتر"، بدعم من دول عربية وغربية ومرتزقة ومقاتلين أجانب، حكومة الوفاق الوطني السابقة، المعترف بها دوليا.

ولعب هجوم "حفتر" على طرابلس في 4 أبريل/نيسان 2019، وغلق الحقول والموانئ النفطية، الدور الأساسي في وصول اقتصاد البلاد إلى حافة الإفلاس والانهيار، وفق مراقبين.

ومنذ أشهر، تشهد ليبيا انفراجا سياسيا، ففي 16 مارس/آذار الماضي، تسلمت سلطة موحدة منتخبة، تضم حكومة ومجلسا رئاسيا، مهامها لقيادة البلاد إلى انتخابات برلمانية ورئاسية في 24 ديسمبر/كانون الأول المقبل.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العلاقات التركية الليبية ليبيا البرلمان التركي المشري

خلال 4 أشهر.. 58% زيادة في الصادرات التركية إلى ليبيا

ليبيا تدعو الشركات التركية للعودة والمشاركة في إعادة الإعمار

تركيا تؤكد عزمها مواصلة دعم السلام والاستقرار في ليبيا