الثلاثاء 22 يونيو 2021 04:18 ص

أكد وزير المواصلات الليبي "محمد سالم الشهوبي"، ضرورة عودة الشركات التركية للمشاركة في إعادة إعمار البلاد، التي تضررت مناطق واسعة فيها جراء النزاعات المسلحة منذ 2011.

جاءت تصريحات الوزير الليبي، خلال لقائه الإثنين، السفير التركي لدى ليبيا "كنعان يالمز"، بمقر وزارة المواصلات بطرابلس، حسب بيان للوزارة.

وجاء في البيان، أن اللقاء ناقش جملة مواضيع مشتركة، منها ضرورة إعادة تشغيل الرحلات الجوية التركية بين البلدين "بأسرع وقت".

ولفت البيان إلى تقرير قدمته لجنة تدقيق تركية زارت مطاري معيتيقة الدولي في العاصمة طرابلس ومصراته الدولي (شمال غرب) في وقت سابق، للتأكد من الإجراءات الأمنية والفنية والسلامة المهنية.

وخلال اللقاء، طلب "الشهوبي"، مساعدة تركيا في رفع الحظر الجوي عن الأجواء الليبية.

وقال البيان إن الجانبين اتفقا على تحديث المنظومات ومعدات الطيران المدني، التي تتطلب معايير عالية في الأمن والسلامة المهنية، وكذلك تدريب وتأهيل أطقم الملاحة الجوية وفق المعايير الدولية للطيران المدني.

وتوقف الخطوط الجوية التركية عن تسيير رحلات إلى المدن الليبية في يناير/كانون الثاني عام 2016، إثر تدهور الأوضاع الأمنية في ليبيا.

من جهة أخرى، دعا الوزير الليبي السفير التركي لزيارة محطة الركاب البحرية في مصراته، ضمن مساعي فتح خط بحري بين المدينة الساحلية وتركيا.

المصدر | الأناضول