«أردوغان»: الوضع في تل أبيض بات يهدد تركيا بعد سيطرة الأكراد عليها

الاثنين 26 أكتوبر 2015 08:10 ص

قال الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، إن الوضع في مدينة تل أبيض بريف محافظة الرقة السورية، بات يشكل تهديدا لتركيا، بعد إعلانها كانتونا ( منطقة إدارة ذاتية) من قبل حزب «الاتحاد الديمقراطي« (الكردي السوري)، مؤكدا أن تركيا ستفعل ما يلزم، وعلى الجميع إدراك ذلك.

جاء ذلك في كلمة له خلال مشاركته في فعالية لنقابة الموظفين، في أنقرة، حيث لفت «أردوغان« إلى سيطرة تنظيم «الدولة الإسلامية« على تل أبيض، ومن ثم خروجه منها، ودخول حزب «الاتحاد الديمقراطي« لاحقا، منوها أن كل ذلك يندرج في إطار لعبة مشتركة.

وأشار «أردوغان« إلى أن 95% من سكان تل أبيض من العرب والتركمان، فيما يشكل الأكراد 5% من سكانها.

ولفت أنه بغض النظر عن مسميات المنظمات الإرهابية، سواء كانت «بي كا كا«، أو «الدولة الإسلامية«،  أو «جبهة حزب التحرير الشعبي الثوري«، أو «وحدات حماية الشعب(YPG) «، فإن جميعها متحالفة وتهاجم  تركيا الجديدة،  مشيرا أن الهجوم الذي وقع قرب محطة القطارات في أنقرة هو عملية إرهابية مشتركة.

وتساءل «أردوغان« لماذا اجتمعت هذه الجهات التي لا تشبه بعضها البعض؟، مؤكدا أنها جميعا تستهدف تركيا الجديدة، القوية، الكبيرة، الشامخة، التي تدافع  بشجاعة عن النضال الفلسطيني، وتقول إن العالم أكبر من خمسة (في إشارة إلى الأعضاء الدائمين بمجلس الأمن).

وأوضح أن الذين يستهدفونه شخصيا بسبب قوله للحق، من خلال مقالتهم، ويتطاولون على أسرته وأصدقائه، إنما يستهدفون في الواقع تركيا والأمة، والإرادة الشعبية.

وتابع «أردوغان«: «ألم يفعلوا ذلك في مصر، لقد جاء مرسي إلى الحكم بـ52% من أصوات الشعب، فتعاونوا ضده وأطاحوا به، من قام بذلك، جنرال عينه وزيرا في تشكيلته الوزارية«.

وكان حزب «الاتحاد الديمقراطي« الكردي قد أعلن في أواخر أغسطس/آب الماضي بمشاركة ما يسمى «مجلس الأخوة والتعايش المشترك» في رأس العين، المعين من قبله؛ ضم مدينة تل أبيض السورية إلى الإدارة الذاتية الكردية، وإلحاقها بما يسميها الحزب مقاطعة «روج آفا»، أي الجزيرة.

وقامت «وحدات حماية الشعب« بعد السيطرة على مدينة تل أبيض، بتأسيس «مجلس أعيان»، من الموالين لحزب «الاتحاد الديمقراطي» من أبناء المدينة، والذي طالب فيما بعد بضم المدينة للإدارة الذاتية التي أسسها الحزب في شمال سوريا.

كما حذرت تركيا منتصف أكتوبر/تشرين الأول الجاري الولايات المتحدة وروسيا من إنها لن تقبل أن يحقق مقاتلو فصيل كردي مكاسب على الأرض قرب حدودها في شمال غرب سوريا.

وتخشى تركيا من أن التقدم الذي تحققه «وحدات حماية الشعب» -التي يدعمها الجناح السياسي في تركيا لحزب الاتحاد الديمقراطي- على الجانب السوري من حدودها سيذكي التطلعات الانفصالية بين الأكراد الأتراك في جنوب شرق البلاد، لكن واشنطن أيدت «وحدات حماية الشعب الكردية» كقوة فعالة في محاربة تنظيم «الدولة الإسلامية«.

  كلمات مفتاحية

تركيا الأكراد روسيا الولايات المتحدة الدولة الإسلامية الاتحاد الديمقراطي

تركيا تحذر الولايات المتحدة وروسيا من دعم الأكراد في سوريا

«الناتو» يعلن استعداده لإرسال قوات للدفاع عن تركيا ضد أي تهديد

«الاتحاد الديمقراطي الكردي» يعلن ضم تل أبيض السورية إلى الإدارة الذاتية

وحدات حماية الشعب الكردية تمنع الاجئين السوريين من العودة إلى مدينة تل أبيض شمال سوريا

«أردوغان»: لن نسمح بإنشاء دولة شمالي سوريا مطلقا

تقرير يوثّق مجازر «الوحدات الكردية» في الحسكة شمالي سوريا

زعيم كردي يدعو لمشاركة الأكراد في اجتماع المعارضة السورية بالسعودية

الورقة الكردية في الصراع الروسي التركي

«ورقة الأكراد» .. عبوة لتفخيخ أي حل في سوريا

تحولات السياسة التركية: هل تقبل أنقرة بدور للأكراد في حرب «الدولة الإسلامية»؟

استراتيجية تركيا الجديدة في سوريا