«الاتحاد الديمقراطي الكردي» يعلن ضم تل أبيض السورية إلى الإدارة الذاتية

الاثنين 24 أغسطس 2015 12:08 م

أعلن حزب «الاتحاد الديمقراطي» الكردي بمشاركة ما يسمى «مجلس الأخوة والتعايش المشترك» في رأس العين، المُعيّن من قبله؛ أمس الأحد، ضم مدينة تل أبيض السورية إلى الإدارة الذاتية الكردية، وإلحاقها بما يسميها الحزب مقاطعة «روج آفا»، أي الجزيرة.

جاء ذلك في بيان للحزب، بعد مضي أكثر من شهرين على طرد تنظيم «الدولة الإسلامية» من المدينة، على يد قوات حماية الشعب الكردية، الجناح العسكري لحزب «الاتحاد الديمقراطي»، وبمساندة جوية من قوات التحالف الدولية، بحسب صحيفة «العربي الجديد».

وقامت وحدات حماية الشعب بعد السيطرة على مدينة تل أبيض، بتأسيس «مجلس أعيان»، من الموالين لحزب «الاتحاد الديمقراطي» من أبناء المدينة، والذي طالب فيما بعد بضم المدينة للإدارة الذاتية التي أسسها الحزب في شمال سوريا.

ووعد الحزب، في بيانه، بتكثيف الجهود لإعادة المهجرين إلى منازلهم وقراهم ، قائلاً: «لأننا في الإدارة الذاتية الديمقراطية نستند إلى فلسفة الأمة الديمقراطية ومبدأ التآخي والعيش المشترك، ندعو أهالي المنطقة إلى الانضمام لمؤسسات الإدارة الذاتية والالتحاق بصفوف قوات الدفاع الذاتي والانضمام إلى وحدات حماية الشعب».

ويسعى حزب «الاتحاد الديمقراطي»، إلى إقامة حكم ذاتي في شمال سوريا، التي يقسمها إلى ثلاث مقاطعات هي الجزيرة «روج آفا» وعين العرب «كوباني» بالإضافة إلى مقاطعة عفرين، وترفض تركيا المجارة تلك المحاولات.

واتّهمت العديد من الهيئات والأحزاب العربية والكردية في المنطقة، وحدات حماية الشعب الكردية بتهجير السكان العرب من مناطقهم بحجة الانتماء لـ« الدولة الإسلامية»، كما شكل «الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية»، لجنة للتحقيق في موضوع التهجير بعد طرد «الدولة الإسلامية» من تل أبيض، وتوصلت النتائج إلى حصول التهجير القسري في المنطقة، وذلك بحسب شهادات سكان محليين.

وتخشى تركيا من قيام دولة كردية مستقلة على الأراضي السورية، ما سيكسب أكراد تركيا الذين يبلغ عددهم 14 مليونا جرأة، للمطالبة بانفصال جزء من الأراضي التركية، وانضمامه للدولة الكردية المزمع قيامها.

  كلمات مفتاحية

تل الأبيض وحدات حماية الشعب الكردية عفرين سوريا تركيا الأكراد

في شمالي سوريا.. بين الخائن والوطني ليرة

تنظيم «الدولة الإسلامية» يطرد العشرات من عناصره بسبب خسارة تل أبيض

اتهام «الاتحاد الديمقراطي» بتوطين أكراد في «تل أبيض» السورية على حساب سكانها العرب

وحدات حماية الشعب الكردية تمنع الاجئين السوريين من العودة إلى مدينة تل أبيض شمال سوريا

«أردوغان»: لن نسمح بإنشاء دولة شمالي سوريا مطلقا

تقرير يوثّق مجازر «الوحدات الكردية» في الحسكة شمالي سوريا

أكراد سوريا يعلنون إقامة إقليم جديد على حدود تركيا

«أردوغان»: الوضع في تل أبيض بات يهدد تركيا بعد سيطرة الأكراد عليها

واشنطن: ملتزمون بوحدة أراضي سوريا دون تقسيم

«أردوغان»: تركيا ستكثف جهودها مع السعودية لحل الأزمة السورية سياسيا