«أردوغان»: تركيا ستكثف جهودها مع السعودية لحل الأزمة السورية سياسيا

الثلاثاء 29 ديسمبر 2015 09:12 ص

قال الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، اليوم الثلاثاء، إن التطورات الأخيرة في سوريا تزيد استعداد المسلحين الأكراد لمناهضة الوحدة الوطنية.

وأضاف أن التصريحات التي أدلى بها زعيم «حزب الشعوب الديمقراطي» الموالي للأكراد مطلع الأسبوع «استفزاز واضح» وإن الشعب والقانون سيلقنان الحزب درسا، معتبرا تلك التصريحات خاينة.

وأوضح «أردوغان» أن التغاضي عن ممارسات التطهير العرقي للمنظمات الإرهابية مثل «حزب الاتحاد الديمقراطي» (الكردي السوري) و«وحدات حماية الشعب»، والقبول بالمنظمات الإرهابية لمجرد أنها تتصارع مع «الدولة الإسلامية»، إنما يعني صب الزيت على النار في المنطقة.

وقال: «إن الأطروحات والمقترحات والتوصيات التي تبنتها تركيا معروفة فيما يتعلق بإيجاد حل للأزمة السورية، ومن الواضح أن الخطوات التي ستتخذ دون الأخذ بعين الاعتبار التركيبة الاجتماعية وتاريخ المنطقة ومتغيراتها، لن تجلب غير الظلم والدموع».

وأضاف: «لا يوجد أي خبر مؤكد حتى الآن حول تحركاتهم (عناصر منظمة حزب الاتحاد الديمقراطي) تجاه الضفة الغربية لنهر الفرات عبر سد تشرين، وإنما هناك تصريحات لبعض المصادر، واتخذنا خطوة مع التحالف الدولي في جرابلس خصوصا لتطهيرها من الدولة الإسلامية، وهذه الخطوة متواصلة وبالتأكيد ستنجح».

على صعيد آخر، ذكر «أردوغان» أن بلاده تواصل التضامن والتشاور مع المملكة العربية السعودية في مرحلة تكثفت فيها الجهود من أجل إيجاد حل سياسي في سوريا، مؤكدا أن هدف تركيا هو إحلال سلام دائم ومستدام وعادل في كافة مناطق الأزمات وعلى رأسها سوريا.

وأضاف «أردوغان» في مؤتمر صحفي عقده في مطار أتاتورك الدولي بإسطنبول قبيل مغادرته متوجها إلى المملكة العربية السعودية أنه سيلتقي أثناء الزيارة مع خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز» وعدد من القادة السعوديين لبحث العلاقات الثنائية ومسائل إقليمية موضع اهتمام الجانبين.

وأكد الرئيس التركي مجددا أن بلاده تواصل جهود مكافحة الإرهاب في إطار «التحالف الدولي» وتهدف إلى إحلال سلام مستدام وعادل في كافة مناطق الأزمات وعلى رأسها سوريا.

ودعا «أردوغان» الأحزاب السياسية في تركيا للمشاركة في صياغة الدستور المدني الجديد متمنيا أن تلتزم الأحزاب بما تعهدت به في الدستور الجديد وأن يصل رئيس الحكومة «أحمد داود أوغلو» لنتيجة إيجابية بعد أن ينهي زيارته الخارجية ويلتقي أحزاب المعارضة.

إلى ذلك، ذكرت «وكالة دوجان للأنباء»، أمس الإثنين، أن الادعاء العام التركي فتح تحقيقا مع زعيم «حزب الشعوب الديمقراطي» الكردي، «صلاح الدين دميرطاش» لدعوته لمزيد من الحكم الذاتي للأكراد.

وكان «دميرطاش» وهو محام اتجه للعمل السياسي واحدا من المشاركين في مؤتمر لجماعات كردية عقد على مدى يومين مطلع الأسبوع ودعا إلى منح الأكراد المزيد من الحكم الذاتي.

يأتي ذلك وسط تزايد التوتر بين السلطات والأقلية الكردية بسبب حملة الجيش ضد متمردي «حزب العمال الكردستاني» في جنوب شرق البلاد، وفرض حظر التجول في عدد من مناطقه.

وأسفرت المعارك عن سقوط أكثر من 200 قتيل في صفوف الانفصاليين.

وأكد «أردوغان، اليوم الثلاثاء، أن الهجوم العسكري مستمر بتصميم، مضيفا أن أكثر من 3000 عنصر من «حزب العمال الكردستاني» قتلوا منذ الصيف خلال عمليات في تركيا وشمال العراق حيث يتمتع الحزب بقواعد خلفية، وفق قوله.

يذكر أن «أردوغان» قام بزيارة إلى المملكة العربية السعودية في مارس/آذار الماضي، حيث أجرى مباحثات مع الملك «سلمان» تتعلق بقضايا المنطقة الساخنة.

  كلمات مفتاحية

تركيا السعودية سوريا الأكراد حزب الشعوب الديمقراطي العمال الكردستاني

العلاقات السعودية التركية.. تقارب استثنائي متصاعد بتشجيع من الملك «سلمان» و«أردوغان»

ما الذي ينتظر أن يحمله «أردوغان» خلال زيارته إلى السعودية؟

«أردوغان»: العلاقات السعودية التركية ستشهد تطورا لم يسبق له مثيل

معارض تركي يزور موسكو ويؤكد: أنقرة «أخطأت» بإسقاط الطائرة الروسية

«الاتحاد الديمقراطي الكردي» يعلن ضم تل أبيض السورية إلى الإدارة الذاتية

القضاء التركي يقرر اعتقال رئيسي بلديتين بعد مطالبتهما بـ«حكم ذاتي»

الملك «سلمان» يستقبل «أردوغان» والأوضاع الإقليمية على رأس المباحثات

«أردوغان» يصل جدة لأداء مناسك العمرة

فيديو.. «أردوغان» يؤدي العمرة والسلطات السعودية تفتح له باب الكعبة

«أردوغان» ينهي زيارته للسعودية بسبب وفاة صحفي مرافق له

مجلس التعاون الاستراتيجي التركي السعودي .. هل تكفي سوريا لتعميق العلاقات؟

تركيا عربيا

التعاون الاستراتيجي بين السعودية وتركيا في وجه التحديات

رئيس الشؤون الدينية التركي: الرياض وأنقرة تمتلكان العزيمة لإنقاذ الأمة

«الجبير»: ندعم مد المعارضة السورية بصواريخ أرض جو

مستشارة روسية: التقارب السعودي التركي يقلق موسكو

«أردوغان» يهدي دراجة هوائية لطفل سوري ضربه بائع تركي

‏«يلدريم»: من الآن ستعمل تركيا بشكل وثيق مع دول المنطقة لحل قضاياها

«التعاون الإسلامي» تجدد في رسالة إلى «لافروف» الدعوة لحل سياسي للأزمة السورية

أهم ملامح وثيقة المعارضة لحل الأزمة السورية