أهم ملامح وثيقة المعارضة لحل الأزمة السورية

الأربعاء 7 سبتمبر 2016 07:09 ص

قالت قناة الجزيرة الفضائية اليوم الأربعاء، إنها حصلت على نسخة من الوثيقة النهائية لرؤية المعارضة السورية لحل الأزمة في بلدهم.

وأوضحت الجزيرة على موقعها على الإنترنت أن الوثيقة النهائية للمعارضة ستقدم اليوم في اجتماع أصدقاء سوريا بالعاصمة البريطانية في لندن، وبينت أنها تبدأ بوقف إطلاق النار وتنتهي بانتخابات تشريعية ورئاسية برعاية أممية.

وأشارت إلى أن رؤية المعارضة السورية في الوثيقة النهائية تشمل تشكيل هيئة حكم انتقالي بعد رحيل النظام ورئيسه بشار الأسد لتحكم 18 شهرا يشكَّل خلالها مجلس عسكري.

ورؤية المعارضة للحل تبدأ بإقرار هدنة مؤقتة وإلزام الأطراف بقرارات مجلس الأمن.

وكان مسؤول غربي قد صرح في وقت سابق بأن المعارضة السورية ستعرض في مؤتمرها الذي تقيمه اليوم في لندن برعاية الخارجية البريطانية وممثلي أصدقاء سوريا، أهم وثيقة لها منذ بدء الأزمة.

وأضاف المسؤول في تصريحه الذي أدلى به لسكاي نيوز أن الوثيقة هي الأهم منذ عدة أشهر بل سنوات للمعارضة السورية، حيث جاءت بالتشاور مع معظم الفصائل السياسية والمقاتلة على الأرض.

وفي لندن يجتمع اليوم وزراء خارجية مجموعة «أصدقاء سوريا» لمباركة الرؤية السياسية (الوثيقة) التي أقرتها «الهيئة العليا للمفاوضات» المعارضة مؤخراً بعد اجتماعات دامت يومين في الرياض، ويعرض الرؤية، رئيس الهيئة العليا للمفاوضات «رياض حجاب»

ويشارك في المؤتمر بالإضافة إلى فصائل المعارضة «وزراء خارجية السعودية وقطر وتركيا و فرنسا وإيطاليا وممثلة السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي فيدريكا موغريني بالإضافة إلى ممثلين عن ألمانيا والاْردن وسيشارك وزير الخارجية الأمريكي جون كيري عبر تقنية (فيديو كونفرانس)».

  كلمات مفتاحية

سوريا المعارضة السورية لندن وثيقة

«جاويش أوغلو»: نعمل على إنشاء آلية ثلاثية مع روسيا لحل الأزمة السورية

«الجبير»: هناك إجماع دولي على حل الأزمة السورية وفقا لجنيف 1

«الجبير»: حل الأزمة السورية بالانتقال السياسي ورحيل «الأسد» لا بالمساعدات الإنسانية فقط

«أردوغان»: تركيا ستكثف جهودها مع السعودية لحل الأزمة السورية سياسيا

المعارضة السورية تتفق على تشكيل فريق للإعداد لمحادثات السلام

التسوية السورية المستحيلة

بريطانيا: شاركنا في ضربات جوية تقودها أمريكا أسفرت عن مقتل جنود سوريين