«الجبير»: ندعم مد المعارضة السورية بصواريخ أرض جو

السبت 20 فبراير 2016 05:02 ص

قال وزير الخارجية السعودي «عادل الجبير»، إن المعارضة السورية المعتدلة يجب أن تحصل على صواريخ أرض-جو للدفاع عن نفسها ضد الضربات الجوية.

وقال «الجبير» في حوار مع مجلة دير شبيغل الألمانية الأسبوعية،«نعتقد أن وجود صواريخ أرض جو في سوريا سوف يغير من ميزان القوى على الأرض، وسيمكن المعارضة المعتدلة من تحييد دور طائرات الهليكوبتر والطائرات المقاتلة التي تقوم بالقصف العشوائي وترمي الأسلحة الكيميائية على السكان، وسيكون تأثيرها مثلما حدث سابقا في أفغانستان (خلال الاحتلال السوفييتي)، حيث إنها نجحت في تغيير مجرى المعركة».

واستدرك بالقول «ولكن هذا الأمر يجب أن يخضع لدراسة دقيقة حتى لا تنتهي هذه الأسلحة في الأيادي الخاطئة»، بحسب ما نقلت وكالات الأنباء عن المجلة.

وأوضح «الجبير» أن التدخل الروسي لن ينقذ نظام «بشار الأسد» على المدى الطويل، وقال «على الأسد أن يتنحى حتى يمكن تحقيق عملية سياسية في سوريا».

واعتبر أن «هناك طريقتين لحل الصراع السوري، وكلاهما ستنتهي إلى النتيجة نفسها، وهي سوريا دون بشار الأسد. حيث إن هناك المسار السياسي الذي تسعى المملكة وشركاؤها إلى اعتماده عبر ما يسمى بمجموعة فيينا، وهو يتضمن تشكيل مجلس حكم يتسلم السلطة من بشار الأسد لكتابة دستور والإعداد للانتخابات، ولكن من المهم أن يغادر بشار منذ البداية وليس في نهاية هذا المسار، وهو ما سيمكن من تنفيذ هذا الانتقال بأقل التكاليف».

أما الخيار الآخر بحسب «الجبير»، فهو «الحرب التي ستتواصل إلى أن ينهزم بشار الأسد».

وقال: «لقد اتفقنا في ميونيخ على وقف إطلاق النار وفسح المجال للمساعدات الإنسانية للدخول إلى سوريا، حتى يتم فتح الباب للانتقال السياسي، ونحن في مرحلة حساسة جدا وقد يفشل الأمر، ولكن رغم ذلك سوف نقوم بالمحاولة، وعندما يتأكد لنا فشل هذه المقاربة سنكون مستعدين للخيار الآخر».

ودعا «الجبير» الغرب إلى تذكر «كيف بدأت الثورة السورية برسومات جدارية لأطفال اعتقلهم النظام وأبلغ أسرهم بأن عليهم إن أرادوا هؤلاء الأطفال، أن يعودوا إلى منازلهم وينجبوا غيرهم».

وقال إن «فشل جيش النظام السوري في حماية رئيسه في مواجهة الاحتجاجات الشعبية دفع الأسد إلى طلب المساعدة من الإيرانيين وحزب الله اللبناني والمليشيات الشيعية العراقية والأفغانية والباكستانية الذين فشلوا في ذلك، فاستدعى الروس الذين لن يستطيعوا بدورهم إنقاذه».

ورفض «الجبير» حديث رئيس الوزراء الروسي «ديمتري مدفيديف» عن حرب عالمية ثالثة في سوريا، وقال «إذا كان مدفيدف متخوفا من أن يؤدي انتصار التحالف الدولي على تنظيم الدولة إلى سقوط الأسد فهذه قصة أخرى».

وأكد أنه لا يعتقد أن سوريا ستشعل حربا عالمية ثالثة، وأن السعودية أوضحت أنها تستهدف من إرسال قوات برية إلى سوريا مساعدة التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة في حربه ضد تنظيم «الدولة الإسلامية».

وعن الخلافات مع إيران، أكد «الجبير» أن «الرياض تسعى لبناء أفضل العلاقات مع طهران، إلا أن هذه الأخيرة اعتمدت منذ ثورة 1979 سياسة طائفية وسعت إلى تصدير ثورتها وتدخلت في شؤون جيرانها، وارتكبت جرائم في حق الدبلوماسيين والسفارات، كما أنها مسؤولة عن بعض الهجمات الإرهابية في المملكة وتهريب المتفجرات والمخدرات إلى داخل السعودية، وهي أيضا تحرك مليشيات طائفية في العراق وباكستان وأفغانستان واليمن، من أجل زعزعة استقرار هذه البلدان».

كما رد «الجبير» على اتهامات وزير الخارجية الإيراني، «محمد جواد ظريف»، التي اعتبر فيها أن السعودية تساند تنظيمات إرهابية، وأكد أن «المملكة السعودية لا علاقة لها بتنظيم القاعدة أو جبهة النصرة، وهي لا تتسامح مع الإرهاب، بل تلاحق هذه التنظيمات ومن يساندها ومن يبرر أفعالها».
 

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية الجبير سوريا روسيا

«أحرار الشام»: نرفض «الإملاءات والضغوط» الدولية على المعارضة السورية

«الجبير» إيران لا تزال تدعم الإرهاب والعرب مستعدون للدفاع عن أنفسهم

«الجبير»: لا يمكن لأي جهة أن تفرض على المعارضة السورية من يمثلها

«أردوغان»: تركيا ستكثف جهودها مع السعودية لحل الأزمة السورية سياسيا

«الجبير» يرأس وفد السعودية في اجتماع باريس حول الأزمة السورية

المعارضة السورية توافق على هدنة مؤقتة بشرط وقف روسيا غاراتها

«الجبير» يصل إلى جنوب إفريقيا

«الجبير»: لا تنازل عن ديننا وأمننا و«الأسد» سيرحل سليما أو بشكل عسكري

أول أمين عام لـ«حزب الله» يدعو السعودية لتسليح «المعارضة السورية»

‏موقع إسرائيلي: السعودية سترسل مضادات طيران للمعارضة السورية

المعارضة تسقط طائرة تابعة لـ«الأسد» بـ«حماة».. والنظام يعترف

صحيفة سعودية تعتذر عن وصف المعارضة السورية بالمتمردين

2.7 ملايين يورو قيمة تسليح السعودية للمعارضة السورية من «الجبل الأسود»