«الجبير»: لا تنازل عن ديننا وأمننا و«الأسد» سيرحل سليما أو بشكل عسكري

الأحد 28 فبراير 2016 01:02 ص

أكد وزير الخارجية السعودي «عادل الجبير»، اليوم الأحد، في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الدنماركي «كريستيان يانسن» في العاصمة الرياض، أن حل الأزمة في سوريا هو خروج «بشار الأسد» من سوريا سليما أو بشكل عسكري وأن الأمر له ليختار.

وقال «الجبير»: «نأمل من الجميع احترام نظامنا القضائي كما نحترم قضاء الجميع ولا نفرض على الآخرين نظامنا القضائي، ولدينا قوانين تحكم قواعد التعبير عن الرأي ولابد أن نتفق على احترام بعضنا البعض، وهناك موضوعان لا نتنازل عنهما في المملكة العربية السعودية هما أمننا وديننا».

وأضاف «الجبير»: «هناك اختراقات للهدنة من قبل النظام السوري ونتشاور في هذا الموضوع مع دول دعم سوريا، ولا مكان لبشار الأسد في سوريا الجديدة، وإذا لم تكن هناك جدية من النظام السوري وحلفائه فهناك خطة بديلة لسوريا بدون بشار الأسد، وإذا قرر التحالف الدولي إرسال قوات برية إلى سوريا فالسعودية مستعدة للمساهمة فيها».

وأشار «الجبير» إلى أن روسيا تقول إن عملياتها ستستمر ضد تنظيم «الدولة الإسلامية» و«جبهة النصرة» وهذا وافقت عليه مجموعة دعم سوريا، موضحا أن روسيا إذا كانت صادقة فيجب أن تساعد «الأسد» في احترام الهدنة، حيث إن هناك خروقات للهدنة من جانب روسيا ونظام «الأسد» ولابد من الالتزام بالهدنة لحل سياسي في سوريا.

من جهته، أكد وزير الخارجية الدنماركي «كرستيان يانسن» بحث البلدين المصاعب في العراق وسوريا واليمن ومحاربة تنظيم «الدولة الإسلامية».

وذكر أن البلدين يعملان معا لتبادل الاستثمارات المشتركة، مؤكدا أن حجم العلاقة التجارية بين المملكة مع الدنمارك تبلغ 1.5 مليارات يورو، وأن هناك 100 شركة دنماركية تعمل في مختلف أنحاء المملكة العربية السعودية.

وقد استقبل «الجبير» في مكتبه بالوزارة اليوم، نظيره الدنماركي «كريستيان يانسن»، وجرى خلال الاستقبال استعراض الأوضاع في المنطقة، إلى جانب بحث العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تطويرها .

حضر الاستقبال مدير الإدارة الإعلامية بوزارة الخارجية السفير «أسامة نقلي»، ومدير إدارة العلاقات الاقتصادية والثقافية الثنائية السفير «عبدالعزيز العيفان»، ومدير عام إدارة الدول الأوروبية الدكتور السفير «أحمد سليمان العقيل»، والقائم بالأعمال بالسفارة السعودية بالدنمارك الدكتور «حمد بن عبدالله الخضير».

 

  كلمات مفتاحية

السعودية سوريا روسيا الدنمارك عادل الجبير بشار الأسد الهدنة الدولة الإسلامية جبهة النصرة

«الجبير»: «رائف بدوي» مصيره في المحاكم و«النمر» كان إرهابيا

«الجبير»: ندعم مد المعارضة السورية بصواريخ أرض جو

«الجبير»: سويسرا ستتولى رعاية مصالحنا في إيران وتوقيت التدخل في سوريا يقرره التحالف

«الجبير» يعقد لقاء مع «كيري» والهيئة العليا للمعارضة السورية على هامش اجتماع ميونخ

«الجبير»: ملتزمون بدعم سوريا ونسعى لمنع أي هيمنة على العراق خاصة من إيران

«الجبير» عقب لقاء «كيري»: نجدد استعدادنا للمشاركة بقوات برية في سوريا

النظام السوري: تصريحات «الجبير» عن الخطة (ب) محاولة لإحباط الهدنة

مفتي النظام السوري: رأيت «حافظ الأسد» وعائلته قرب «نهر الكوثر» في الجنة

«الأسد» «المستقوي» بروسيا وإيران يجدد عرضه لعفو مشروط عن المعارضة

«الجبير» يستقبل وزراء خارجية «التعاون الخليجي» والأردن والمغرب