النظام السوري: تصريحات «الجبير» عن الخطة (ب) محاولة لإحباط الهدنة

الاثنين 29 فبراير 2016 01:02 ص

قالت حكومة النظام السوري، اليوم الاثنين، إن وزير الخارجية السعودي يحاول إحباط اتفاق هش لوقف الأعمال القتالية توصلت إليه الولايات المتحدة وروسيا ودخل حيز التنفيذ يوم السبت.

ونقلت وسائل الإعلام الحكومية عن مصدر بوزارة خارجية النظام، قوله إن تصريحات وزير خارجية السعودية «عادل الجبير» عن خطة بديلة فيما يتعلق بالتطورات الحالية في سوريا مجرد محاولة لإحباط وقف الأعمال القتالية.

وأضاف المصدر: «إن ما يردده الجبير لا يعدو كونه صدى لما يقوله سادته في إسرائيل وأمريكا، وحديثه عن وجود خطة (ب) إزاء التطورات الراهنة في سوريا هو مجرد وهم في ذهن نظام بني سعود لأن وجود هكذا خطة يعني أن المملكة تفكر وترسم الخطط، والمعروف عن بني سعود أنهم لا يفكرون وأنهم أدوات في أيدي إسرائيل وأمريكا ينفذون ما يؤمرون به»، على حد تعبير المصدر.

وتابع المصدر إن تصريحات «الجبير» تمثل انتهاكا لقرار «مجلس الأمن» رقم 2268، ومحاولة لإفشال وقف الأعمال القتالية وجرعة كاذبة لرفع معنويات أدواته المنهارة في سوريا ومقدمة لنسف جهود الحل للأزمة في سوريا، وفق قوله.

وقال المصدر في وزارة الخارجية والمغتربين: «إن النظام السعودي الذي يرتكب المجازر ضد الشعب اليمني، وليس آخرها قصف سوق شعبي، وبعد ما ارتكبه في سوريا على مدى خمس سنوات، لحري به أن يمثل أركانه أمام محكمة الجنايات الدولية كمجرمي حرب مثلهم مثل مجرمي إسرائيل الذين كانوا في زيارة إلى السعودية، حسبما أوردت وسائل الإعلام ما يسقط ورقة التوت الأخيرة التي كانت تستر عورة بني سعود، وفق المصدر.

وأضاف المصدر أن سوريا تدعم طلب الأمين العام لــ«الأمم المتحدة» تشكيل لجنة دولية لجرائم الحرب التي ارتكبها ويرتكبها النظام السعودي في اليمن وفي العالم العربي، لأنه بات واضحا للقاصي والداني أن دور هذا النظام هو إلحاق الهزائم والنكسات بالأمة العربية وضرب استقرارها ما يجعله خطرا على الوجود والأمن القومي العربي برمته والسلم والاستقرار في العالم، على حد تعبيره.

واختتم المصدر تصريحه بالتأكيد على أن الشعب السوري الذي يفخر بأن بلاده مهد الحضارات ينظر باستخفاف وازدراء كما العادة إلى ما وصفها بسفاهات «الجبير» وأمثاله في النظام السعودي، والتي قال إنها تعكس تخلف وهمجية هذا النظام والدرك الذي وصل إليه من الوضاعة والانحطاط، حسب وصفه.

وكان وزير الخارجية السعودي «عادل الجبير» قد قال أمس الأحد: إن «هناك اختراقات للهدنة من قبل النظام السوري ونتشاور في هذا الموضوع مع دول دعم سوريا، ولا مكان لبشار الأسد في سوريا الجديدة، وإذا لم تكن هناك جدية من النظام السوري وحلفائه فهناك خطة بديلة لسوريا بدون بشار الأسد، وإذا قرر التحالف الدولي إرسال قوات برية إلى سوريا فالسعودية مستعدة للمساهمة فيها».

وأشار «الجبير» إلى أن روسيا تقول إن عملياتها ستستمر ضد تنظيم «الدولة الإسلامية» و«جبهة النصرة» وهذا وافقت عليه مجموعة دعم سوريا، موضحا أن روسيا إذا كانت صادقة فيجب أن تساعد «الأسد» في احترام الهدنة، حيث إن هناك خروقات للهدنة من جانب روسيا ونظام «الأسد» ولابد من الالتزام بالهدنة لحل سياسي في سوريا.

وجاءت تصريحات «الجبير»، أمس الأحد، في مؤتمر صحفي عقده مع نظيره الدنماركي «كريستيان يانسن» في العاصمة الرياض، مؤكدا أن حل الأزمة في سوريا هو خروج «بشار الأسد» من سوريا سليما أو بشكل عسكري وأن الأمر له ليختار. (طالع المزيد)

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية سوريا نظام الأسد عادل الجبير وقف إطلاق النار الهدنة الخطة ب

البرلمان العربي يطالب المجتمع الدولي باستغلال الهدنة لإغاثة الشعب السوري

سوريا.. 35 خرقا في ثاني أيام وقف إطلاق النار والمعارضة تتحدث عن انهيار كامل للهدنة

«كيري» و«لافروف» يبحثان دعم خطة وقف إطلاق النار في سوريا

قائد أمريكي سابق بالتحالف: الخطة (ب) في سوريا ستكون حملة برية بدون روسيا

«الجبير»: لا تنازل عن ديننا وأمننا و«الأسد» سيرحل سليما أو بشكل عسكري

روسيا: لم ننتهك الهدنة في سوريا ونحذر من توجيه التهم إلينا

مصر: الحفاظ على كيان الدولة السورية خط أحمر

«روحاني»: علاقتنا بروسيا جيدة لكن لا نوافق على أي مشروع لها في سوريا