مصر: الحفاظ على كيان الدولة السورية خط أحمر

الأربعاء 2 مارس 2016 11:03 ص

قال المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية المصرية المستشار «أحمد أبو زيد»، إن الحفاظ على كيان الدولة السورية هو الخط الأحمر وكل شيء آخر يرتضيه الشعب السوري ويتوافق عليه، فهو شأن داخلي، مضيفا أن ما يهمنا هو ألا تواجه الدولة السورية بمقوماتها الراسخة أي تهديد.

أضاف «أبو زيد»، أن وزير الخارجية «سامح شكري» سيتوجه بعد مشاركته في جولة الرئيس «عبدالفتاح السيسي» الآسيوية من كوريا الجنوبية إلى إندونيسيا للمشاركة في القمة الإسلامية الخاصة بالقدس وسيعود بعدها إلى مصر.

وأوضح «أبو زيد»، في تصريحات صحفية اليوم الأربعاء، أن «شكري» سيتوجه إلى روسيا في منتصف مارس/آذار الجاري، في زيارة ثنائية تهدف لتعزيز العلاقات، مشيرا إلى أن وزير الخارجية سيجرى خلال الزيارة عددا من اللقاءات في إطار تدعيم العلاقات الثنائية والتشاور حول القضايا الإقليمية المختلفة.

وحول الملف السوري، قال «أبو زيد» في تصريحات اليوم إنه بشكل عام فإن اتفاق وقف إطلاق النار متماسك وتوجد بعض الخروقات ولكن في الإطار المتوقع، والمطلوب الاستمرار في دعم هذا الاتفاق، مشيرا إلى أن الاتفاق الأمريكي الروسي المدعوم دوليا وإقليميا ما يزال يؤكد على أن هناك مصلحة عامة في الحفاظ على التزام الأطراف كلها سواء داخل أو خارج سوريا بحماية اتفاق وقف إطلاق النار.

وأعرب عن أمله في أن يستمر ثبات هذا الالتزام، وأن تكون أي خروقات في أقل الحدود ويتم احتواؤها من أجل إتاحة الفرصة لإطلاق المحادثات في الموعد الذي حدده المبعوث الدولي «ستيفان دي ميتسورا» في السابع من مارس/آذار الجاري.

وحول ما إذا كانت مصر قد تركت ملف سوريا في يد أمريكا وروسيا فقط، نفى «أبو زيد» ذلك، مشيرا إلى أن مصر عضو فاعل ورئيسي في مجموعة الدعم الدولية، وقد تم التوافق داخل تلك المجموعة على الإطار العام.

وأضاف «أبو زيد»: «إننا نتحدث عن قوى دولية لها تأثيراتها وعلاقتها الإقليمية وبالتالي كان مطلوبا إتاحة الفرصة لهم للتوصل إلى الآليات، وكل ذلك يأتي في إطار ما تم الاتفاق عليه بالفعل في مجموعة الدعم الدولية وتم إقراره لاحقا في مجلس الأمن ومن خلال عضوية مصر في مجلس الأمن».

وفي حال فشل «دي ميستورا» في عقد الاجتماع بين الحكومة، والمعارضة ما يعنى أن مبادرته غير قابلة للتحقق، قال «أبو زيد»: «لاشك أن هناك تحديات ولكن التحدي الرئيسي كان مسألة وقف إطلاق النار وتوفير الحماية حتى لو كانت لفترة محدودة للشعب السوري الذي يتم قتله على مدار الساعة وبالتالي كان هناك تركيز على أهمية وقف إطلاق النار وتسهيل وصول المساعدات الإنسانية كأولوية و تهيئة المناخ للمحادثات السياسية، موضحا أنه سيتم تركيز الجهد الآن حول كيفية بدء المحادثات».

وحول الطرح الروسي المتعلق بإنشاء فيدرالية في سوريا، قال «أبو زيد»: «لقد اطلعنا على تلك التصريحات وفي النهاية فإن القرار يرجع للشعب السوري واختياراته وما سيتم التوافق عليه في المحادثات السورية السورية».

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مصر سوريا روسيا الولايات المتحدة سامح شكري ستيفان دي ميستورا

«دي ميستورا» يلمح لتأجيل محادثات سوريا ويدعو أمريكا وروسيا لضمان الهدنة

روسيا: لم ننتهك الهدنة في سوريا ونحذر من توجيه التهم إلينا

أول أمين عام لـ«حزب الله» يدعو السعودية لتسليح «المعارضة السورية»

طرح روسي لتقسيم سوريا .. خطة موسكو «البديلة»؟

النظام السوري: تصريحات «الجبير» عن الخطة (ب) محاولة لإحباط الهدنة