التعاون الإسلامي: القدس والمسجد الأقصى خط أحمر للأمة

الأحد 16 مايو 2021 04:27 م

شدد منظمة التعاون الإسلامي في بيان الأحد، على أن القدس والمسجد الأقصى خط أحمر للأمة الإسلامية، مدينة بأشد العبارات الاعتداءات الوحشية الإسرائيلية تجاه الشعب الفلسطيني.

وأكدت المنظمة في اجتماعها الاستثنائي، أن إدارة أوقاف القدس وشؤون المسجد الأقصى المبارك الأردنية هي الجهة الوحيدة المخولة إدارة جميع شؤون المسجد الأقصى المبارك، الحرم القدسي الشريف.

واعتمدت المنظمة قرارا يؤكد أهمية الوصاية الهاشمية التاريخية على الأماكن المقدسة الإسلامية والمسيحية في القدس، ودورها في حماية هذه المقدسات والوضع القائم القانوني والتاريخي فيها وفي الحفاظ على الهوية العربية الإسلامية والمسيحية لهذه المقدسات.

كما أدان القرار الاعتداءات التي تقوم بها قوات الاحتلال الإسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني وأرضه ومقدساته.

وحذرت منظمة التعاون إسرائيل من الآثار المترتبة على استفزاز مشاعر الشعب الفلسطيني والأمة الإسلامية بأسرها بتصعيد هجماتها على المصلين وإعاقة الوصول إلى الأماكن المقدسة.

وطالب القرار إسرائيل بوضع حد لجميع الانتهاكات التي ترتكبها بما في ذلك عدم احترامها للمقدسات.

وأعربت المنظمة عن القلق من تسارع وتيرة الاستعمار الإسرائيلي والتهديد بإجلاء المئات من العائلات الفلسطينية من منازلها في القدس الشرقية المحتلة بالقوة، بما في ذلك عائلات في حي الشيخ جراح وحي سلوان، كما حملت إسرائيل المسؤولية الكاملة إزاء تدهور الأوضاع بسبب جرائمها الممنهجة ضد الشعب الفلسطيني في الأرض الفلسطينية المحتلة، والعدوان الهمجي على قطاع غزة المحاصر.

ودعت المنظمة مجلس الأمن للتحرك الفوري لوقف الاعتداء الهمجي للاحتلال الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني، مؤكدة أن فشل مجلس الأمن في تحمل مسؤولياته في معالجة هذه الأزمة سيحتم التوجه إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وعقد الاجتماع الافتراضي بناء على طلب السعودية، رئيسة المنظمة، التي تضم 57 دولة، (مقرها جدة).

ويبحث الاجتماع، الخطوات التي يمكن اتخاذها داخل منظمة التعاون الإسلامي، وعلى الساحة الدولية ضد الهجمات الإسرائيلية على الأراضي الفلسطينية.

ويتزامن الاجتماع مع تصاعد وتيرة الاعتداءات الإسرائيليية على الأراضي الفلسطينية، وارتفاع عدد الشهداء إلى 209 شهداء، و 5593 جريحا.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

التعاون الإسلامي القدس المسجد الأقصى القصف الإسرائيلي منظمة التعاون الإسلامي فلسطين الأردن إسرائيل غزة

إسرائيل تعلن مقتل 10 أشخاص وإصابة المئات جراء صواريخ غزة

تجدد مواجهات القدس.. إصابة 12 فلسطينيا في شعفاط والشيخ جراح

أسبوع من التصعيد الإسرائيلي.. 218 شهيدا فلسطينيا وأكثر من 5600 جريح