موسكو: نبحث مع واشنطن مشاركة المعارضة السورية في تسوية الأزمة

الاثنين 26 أكتوبر 2015 08:10 ص

أعلنت وزارة الخارجية الروسية أن وزير الخارجية «سيرغي لافروف» اتصل، مساء الأحد، بنظيره الأمريكي «جون كيري» لبحث الجهود السياسية لتسوية الأزمة السورية.

وذكرت الوزارة، في بيان، أنهما ناقشا مشاركة من وصفتهم بـ«المعارضة الوطنية» والحكومة السورية في الجهود الدبلوماسية التي يبذلها المجتمع الدولي والدول الكبرى في المنطقة من أجل الوصول إلى حل للأزمة.

من جانبه، أعرب رئيس النظام السوري «بشار الأسد» عن تقديره للمواقف الروسية خلال استقباله لوفد من البرلمان الروسي، معتبرا أن موقف موسكو هو «كتابة تاريخ جديد لأن هذه الحرب ستحدد مستقبل المنطقة والعالم والانتصار ضد الإرهاب سيحمي ليس سوريا فقط بل جميع الدول».

وقال «الأسد» إن «القضاء على التنظيمات الإرهابية من شأنه أن يؤدي إلى الحل السياسي الذي نسعى إليه في سوريا وروسيا، ويرضي الشعب السوري ويحفظ سيادة سوريا واستقلالها ووحدة أراضيها»، وفق ما نقلته وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا).

وفي وقت سابق، تعهدت واشنطن والرياض بتكثيف دعم المعارضة المسلحة السورية المعتدلة، وتنسيق الجهود للتوصل إلى تسوية سياسية بشأن الأزمة في سوريا، وذلك خلال اجتماع «جون كيري» الأحد مع العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، ومسؤولين آخرين في الرياض

وجاءت محادثات «كيري» في السعودية عقب اجتماع في فيينا يوم الجمعة الماضي، بمشاركة وزراء خارجية روسيا والولايات المتحدة والسعودية وتركيا بشأن سبل إنهاء النزاع في سوريا.

وفي وقت سابق، أبدت موسكو استعدادها لدعم المعارضة الوطنية جويا، بما في ذلك ما يسمى «الجيش السوري الحر» في مواجهة تنظيم «الدولة الإسلامية»، وهو ما رفضته المعارضة.

يشار إلى أن الأزمة السورية دخلت منعطفا جديدا، عقب بدء روسيا بمهاجمة مدن وبلدات ومواقع في سوريا، منذ نهاية سبتمبر/أيلول الماضي، وتقول موسكو إن هذا التدخل يستهدف مراكز تنظيم «الدولة الإسلامية»، الأمر الذي تنفيه كل من واشنطن، وعواصم غربية، وقوى المعارضة السورية التي تقول بدورها إن أكثر من 90% من الأهداف التي يضربها الطيران الروسي لا يوجد فيها التنظيم المتطرف، وإنما تستهدف المعارضة، ومواقع للجيش للحر.

 

 

 

 

  كلمات مفتاحية

روسيا سوريا المعارضة الأسد

الرياض وواشنطن تتعهدان بمواصلة دعم المعارضة السورية المعتدلة

«مجتهد»: أمريكا زودت المعارضة السورية بمضادات طائرات بتمويل من السعودية

«معركة مورك» أولى خسائر القوات الروسية أمام المعارضة السورية

«الخارجية» الأمريكية: وقف تدريب المعارضة السورية مؤقتا

«عبداللهيان» يحذر من تدريب وتسليح «المعارضة المعتدلة» في سوريا

فرنسا تحضر لاجتماع حول سوريا بدون روسيا وإيران

(إسرائيل): مؤشرات على أن الأزمة السورية في طريقها للحل السياسي