«عبداللهيان» يحذر من تدريب وتسليح «المعارضة المعتدلة» في سوريا

الجمعة 9 يناير 2015 03:01 ص

حذر مساعد الخارجية الإيرانية للشؤون العربية والأفريقية «حسين أمير عبداللهيان» من تدريب «المعارضة المعتدلة في سورية»، معتبرا هذا الأمر «خطأ جديدا يجعل الوصول إلى الحل السياسي أكثر بعدا».

جاء ذلك خلال استقبال «أمير عبداللهيان» للمدير العام للشؤون السياسية في وزارة الخارجية الألمانية «فونت جوتزة» في طهران أمس الخميس، بحسب وكالة أنباء فارس الإيرانية.

وبحث الجانبان خلال اللقاء الأوضاع في سوريا والعراق واليمن والبحرين، وأكدا خطورة الإرهاب والتطرف على السلام والأمن في المنطقة والعالم، وشددا على ضرورة اللجوء إلى الحلول السياسية للأزمات في المنطقة.

وأشار مساعد الخارجية الإيرانية في الشؤون العربية والإفريقية إلى أن «إيران حذرت دوما إزاء العواقب الوخيمة لاستخدام أداة الإرهاب في المنطقة» وقال: أن «اللامبالاة من البعض والدعم من بعض الدول الأخرى قد أدى اليوم إلى تواجد رعايا أكثر من 102 بلد في العالم في صفوف العصابات الإرهابية في سوريا والعراق».

واعتبر «عبداللهيان» تدريب وتسليح ما يسمى بالمعارضة المعتدلة في سوريا خطأ جديدا يبعدنا أكثر فأكثر عن الحل السياسي، مؤكدا أن الجمهورية الإسلامية الإيرانية تتصدى للإرهاب بقوة إلا أن المكافحة الجذرية لهذه الظاهرة المشؤومة بحاجة إلى مشاركة جماعية.

وأشار الجانبان إلى المبادرة ذات البنود الأربعة التي طرحتها الجمهورية الإسلامية الإيرانية لحل الأزمة السورية وأكدا على سبل الحل السياسية للمشاكل في سوريا والعراق والبحرين واليمن.

من جانبه، أشاد المدير العام للشؤون السياسية بوزارة الخارجية الألمانية باجراءات الجمهورية الإسلامية الإيرانية المؤثرة في مجال مكافحة الإرهاب، واصفا مواصلة المشاورات بين إيران والمانيا بالمفيدة.

وأكد «جوتزة» ضرورة الحل السياسي للازمة السورية، واصفا الحوار السوري السوري بأنه «يشكل خطوة هامة في هذا الصدد».

يذكر أن مسؤولا رفيع المستوى بوزارة الخارجية التركية قد رجح التوقيع على مذكرة تفاهم بين بلاده والولايات المتحدة بشأن برنامج تدريب وتسليح مقاتلي المعارضة السورية المعتدلة في الشهر الجاري.

وقال المسؤول، الذي اشترط عدم ذكر اسمه، لصحيفة «حريت» التركية، الاثنين الماضي أن البرنامج الذي يهدف إلى التصدي لعناصر تنظيم «الدولة الإسلامية»، سوف يبدأ في شهر مارس/آذار بالتزامن مع دول مضيفة أخرى. وسوف يتم تدريب ما إجماليه 15 ألف سوري في تركيا والأردن والسعودية على مدار ثلاث سنوات كجزء من الحملة ضد عناصر «الدولة الإسلامية».

المصدر | الخليج الجديد+ وكالة أنباء فارس

  كلمات مفتاحية

إيران المعارضة السورية المعتدلة المعارضة السورية سوريا تدريب المعارضة

«عبداللهيان»: إيران والإمارات لهما رؤية ”متقاربة جدا“ لمكافحة ”الإرهاب“

المعارضة المسلحة السورية المعتدلة تنتظر المزيد من مساعدة الغرب

معسكر سري بقطر لتدريب مقاتلين من «المعارضة السورية المُعتدلة» ضد «داعش» و«الأسد»

«داعش» و«النصرة» تتحدان للقضاء على المعارضة «المعتدلة»

«الكونجرس الأمريكي» يوافق على تدريب وتسليح المعارضة السورية "المعتدلة"

عبد اللهيان: المواقف الإيرانية و الكويتية تجاه العراق تكاد تكون واحدة

«عبداللهيان»: نتطلع إلى استقرار مصر ومستعدون لتوسيع العلاقات معها دون أي شروط

«عبداللهيان» يحذر من تفكك اليمن وينتقد انتقال «هادي» إلى عدن

الأردن يعلن تدريب المعارضة السورية على أراضيه لقتال «الدولة الإسلامية»

«البنتاغون» يبدأ بفحص بيانات مرشحين سوريين لتدريبهم والمعارضة تسيطر على إدلب

عناصر القوات الخاصة الأمريكية تصل تركيا لتدريب المعارضة السورية

موسكو: نبحث مع واشنطن مشاركة المعارضة السورية في تسوية الأزمة

«عبد اللهيان»: «الجبير» أبدى سلوكا لا يليق بوزير خارجية خلال اجتماع فيينا