«البنتاغون» يبدأ بفحص بيانات مرشحين سوريين لتدريبهم والمعارضة تسيطر على إدلب

السبت 28 مارس 2015 10:03 ص

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية «البنتاغون» على لسان المتحدثة باسمها «إليسا سميث»، أن الولايات المتحدة بدأت في عملية فحص أولى لبيانات السير الذاتية الخاصة بـ2200 معارض سوري معتدل، تم تحديد أسمائهم للمشاركة في برنامج تدريب وتسليح المعارضة السورية، مشيرة إلى أن تاريخ بدء هذا البرنامج لم يحدد بعد.

وأوضحت «سميث»، في تصريحات أدلت بها، أمس الجمعة، أنهم حددوا 2200 اسما محتملا للمشاركة في البرنامج المذكور، لافتة إلى أن تحديد هذه الأسماء جاء بعد جهود جرت بين العديد من المؤسسات والدول.

وأشارات إلى أنهم بدؤوا في عملية فحص أولي لبيانات السيرة الذاتية لـ400 من هذه الأسماء المحتملة، مضيفة: «وبعد أن ننهي هذا الأمر، ننتقل إلى عملية فحص شامل وكامل لبياناتهم الشخصية، كخطوة ثانية».

وأفادت أنهم ينتظرون البدء في تدريب المعارضين في الربيع، لكنها أشارت في الوقت ذاته إلى أنها لا تستطيع أن تعطي تاريخا قاطعا لهذا الموعد، بحسب قولها.

وحدد «البنتاغون» الشهر الماضي، أسماء 1200 شخص من المعارضة السورية، تنوي الولايات المتحدة إخضاعهم لبرنامج تدريب وتجهيز المعارضة السورية، وذلك في المرحلة الأولى من البرنامج.

وأعلنت الولايات المتحدة، العام الماضي، إطلاق برنامج لتدريب وتسليح المعارضة السورية، بغرض تمكينها من التصدي لتنظيم «الدولة الإسلامية» في سوريا، وسرعان ما أعلنت كل من تركيا وقطر والسعودية، عن استعدادها لاحتضان التدريب على أراضيها، بالاتفاق مع الولايات المتحدة.

وخصص «البنتاغون» 5 مليارات دولار للبرنامج المذكور، في جزء من ميزانية وزارة الدفاع التي أقرها «الكونغرس» الأمريكي نهاية العام الماضي، والتي بلغت 64 مليار دولار.

ويفترض بهذا البرنامج؛ تدريب 5000 مقاتل من المعارضة السورية المعتدلة؛ لقتال تنظيم «الدولة الإسلامية»، بعد عام واحد من المباشرة فيه.

المعارضة تتقدم بإدلب وتسيطر على مواقع للنظام

في هذه الأثناء، أعلنت المعارضة السورية المسلحة فجر اليوم السبت سيطرتها على مواقع في مركز مدينة إدلب، كما تمكنت من السيطرة على أكثر من 14 حاجزا عسكريا في المدينة، حيث باتت المعارك تدور الآن حول أهم النقاط الأمنية التابعة لقوات النظام.

ويأتي تقدم فصائل المعارضة السورية المسلحة -المنضوية تحت غرفة عمليات جيش الفتح- في إطار «معركة تحرير إدلب» التي أطلقتها قبل أربعة أيام.

ونقلت «وكالة أنباء الأناضول» عن القائد العسكري في ألوية صقور الجبل «أبو الليث» أن فصائل المعارضة سيطرت على حاجز البريد، الذي يبعد 400 متر عن مبنى المحافظة والمربع الأمني، مشيرا إلى وقوع 25 قتيلا بين قوات النظام خلال الـ24 ساعة الماضية.

كما سيطرت فصائل المعارضة على دوار المحراب، الذي كان يستخدمه النظام لربط جميع محاوره، إلى جانب المتحف وكلية الزراعة، وجميعها تقع في وسط المدينة، لافتة إلى سقوط صاروخ من نوع سكود أطلقته قوات النظام على الجزء الشمالي من المدينة أو ما يسمى بالحارة الشمالية.

وقالت الوكالة إن عددا من مناطق ريف إدلب أقامت احتفالات تعبيرا عن فرحتها بتحرير المدينة، ووصلت الاحتفالات حتى أعزاز في ريف حلب الشمالي، رغم عدم صدور إعلان رسمي من غرفة عمليات جيش الفتح يفيد بالسيطرة على إدلب حتى الآن.

وفي سياق آخر، قال مصدر أمني لبناني إن الجيش السوري مدعوما بمقاتلين من «حزب الله» اللبناني حاصر مدينة الزبداني قرب الحدود مع لبنان أمس الجمعة.

ونقلت وكالة «رويترز» عن «الوكالة العربية السورية للأنباء» (سانا) أن نحو 20 من مقاتلي المعارضة قتلوا في معارك للسيطرة على المنطقة.

على صعيد آخر قال ناشطون سوريون إن 12 مدنيا -منهم نساءٌ وأطفال- قتلوا، وجرح آخرون في بلدة حرستا القنطرة بالغوطة الشرقية في قصف طيران النظام السوري، ظهر أمس لسوق شعبية مكتظة قرب أحد مساجد البلدة.

ورجحت المصادر ذاتها أن ترتفع حصيلة الضحايا نظرا إلى العدد الكبير من الإصابات الحرجة والخطيرة، إضافة إلى النقص الحاد في المواد الطبية والإسعاف.

  كلمات مفتاحية

سوريا المعارضة السورية المعتدلة البنتاغون

«البنتاغون»: قد يكون للقوات الخاصة الأمريكية دور ميداني في سوريا

واشنطن: معسكرات لتدريب المعارضة السورية «المعتدلة» في 3 دول خلال أسابيع

«عبداللهيان» يحذر من تدريب وتسليح «المعارضة المعتدلة» في سوريا

اتفاق«تركي-أمريكي» على تدريب المعارضة السورية المعتدلة بتركيا

«تدريب المعارضة السورية المسلحة» .. من السعودية إلى تركيا

«الكونجرس الأمريكي» يوافق على تدريب وتسليح المعارضة السورية "المعتدلة"

الحكومة السورية المؤقتة تسعى لاتخاذ إدلب المُحررة مقرا لها

مدير تربية إدلب المحررة: القيادات العسكرية سوف تسلمنا المقرات الحكومية

«جبهة النصرة» تحتجز 300 كردي في إدلب أثناء توجههم إلى حلب ودمشق

«جبهة النصرة» تطلق سراح 300 كردي بعد يوم من احتجازهم في شمال سوريا

مقتل 38 بينهم قيادات عسكرية بالمعارضة السورية في تفجيرين انتحاريين لـ«الدولة الإسلامية»

«بشار الأسد»: الدعم التركي هو العامل الرئيسي في ”سقوط“ إدلب

سيطرة الثوار في سوريا على «جسر الشغور» تفتح الطريق إلى معقل «نظام الأسد»

عناصر القوات الخاصة الأمريكية تصل تركيا لتدريب المعارضة السورية

المعارضة السورية تحرر «المسطومة» أكبر قاعدة عسكرية للنظام في إدلب

جيش الفتح يسيطر على أريحا ويواصل التقدم بريف إدلب

مسؤولون بـ«البنتاغون»: فقدنا نصف من دربناهم في سوريا بين فار ومخطوف

الائتلاف السوري المعارض يطالب «التحالف» بتفسير قصفه قرية «أطمة»

75 مقاتلا بالمعارضة المدربة أمريكيا دخلوا سوريا انطلاقا من تركيا

الجيش الأمريكي: المعارضة السورية المدربة سلمت معدات عسكرية لـ«جبهة النصرة»

البنتاغون: واشنطن تتوقف «مؤقتا» عن تدريب مقاتلي المعارضة السورية

«الخارجية» الأمريكية: وقف تدريب المعارضة السورية مؤقتا

واشنطن تقدم 100 مليون دولار مساعدات للمعارضة السورية

بالخرائط: قراءة ميدانية لجبهات القتال الأربع على الأراضي السورية