«عبداللهيان»: نتطلع إلى استقرار مصر ومستعدون لتوسيع العلاقات معها دون أي شروط

السبت 7 فبراير 2015 11:02 ص

أكد مساعد وزير الخارجية الإيرانية للشؤون العربية والإفريقية «حسين أمير عبداللهيان» أن إيران تتطلع إلى مصر مستقلة وحرة ومقتدرة ومتقدمة ومستقرة تمسك بزمام المبادرة فی تطورات المنطقة والشرق الأوسط.

وقال «عبداللهيان» في الاجتماع المشترك لمكتب الدراسات السياسية والدولية بوزارة الخارجية مع مسؤولي مؤسسة الأهرام المصرية اليوم السبت، إن إيران على أتم الاستعداد للتعاون مع مصر لعودة العلاقات الإيرانية المصرية إلى مسارها الطبيعي.

وشدد مساعد وزير الخارجية الإيرانية على أن الجمهورية الإسلامية مستعدة لتوسيع العلاقات الودية مع مصر باعتبارها دولة مهمة ومؤثرة على الصعيد الإقليمي بدون أية شروط مسبقة.

وفي إشارة إلى لقائه الأخير بالرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي» في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا قال «عبداللهيان»: «إن إيران ومصر من شأنهما أن يحققا المزيد من التقارب بين الشعبين من خلال الحوار المشترك، مشيرا إلى سوء الفهم بين طهران والقاهرة قائلا: «لاشك أن البلدين قادران من فتح صفحة جديدة في العلاقات الثنائية».

وقال أنه کان لإيران ومصر خلال العام الماضي تعاون جيد في مواضيع مختلفة بما فيها الإرهاب وکذلك فيما يتعلق بالعراق وسوريا، كما شدد أن إيران تدين الإرهاب بكافة أشكاله في مصر، مؤکدا أن الشعب المصري معروف بحضارته وثقافته وإيمانه وأن العمليات التکفيرية وأعمال العنف لا تمت لهذا الشعب بأي صلة.

وأوضح أن الجمهورية الإسلامية في إيران تعتبر مواقف المعارضة في مصر باعتبارها جزء من حقائق هذا البلد، بأنها مثيرة للاهتمام، قائلا «نحن نأمل بان يمثل مجلس الشعب في دورته القادمة کافة أبناء الشعب المصري وأن يخرج المجتمع المصري من حالة الانقسام.

وعلى صعيد آخر، أكد «عبداللهيان» أن قيام الولايات المتحدة وبعض حلفائها بتدريب وتسليح المعارضة المعتدلة يقوض الحلول السياسية ويعزز الإرهاب، داعيا «الأمم المتحدة» إلى التدخل لوضع حد لهذه القضية.

ودعا «عبداللهيان»، خلال لقاء نائب وزير الخارجية السوري، «فيصل المقداد» في طهران أمس الجمعة، إلى تثبيت المکاسب الميدانية لمكافحة الإرهاب في سوريا بالمبادرات السياسية.

وقال إن المبادرة الروسية هي خطوة تتناسب مع المشروع الذي قدمه وزير الخارجية الإيراني في 4 مواد في إطار التسوية السياسية للأزمة السورية.

وأضاف أن سوريا تحولت اليوم إلى رمز في العالم الإسلامي والعربي لمواجهة الإرهاب والتطرف، وتابع: «أمريكا والغرب توصلا اليوم إلى النتيجة التي مفادها أنه من الضروري في أي عملية سياسية التعامل بواقعية مع الحل السياسي في سوريا».

من جانبه، قال «المقداد» خلال اللقاء إن «الأزمة السورية کانت مؤامرة أجنبية منذ البداية، مؤکدا أن سوريا تمضي قدما نحو تسجيل النصر النهائي بدعم من أصدقائها الحقيقيين»، على حد تعبيره.

ورأي «المقداد» أن العلاقات بين إيران وسوريا هي أشمل وأکثر من علاقات استراتيجية، معربا عن تقدير وشکر بلاده للدعم الذي تقدمه إيران حکومة وشعبا لسوريا في مواجهة الأزمة التي فرضت عليها.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

مصر إيران سوريا عبدالفتاح السيسي حسين أمير عبداللهيان المعارضة السورية المعتدلة الولايات المتحدة

«عبداللهيان» يدين تفجيرات سيناء في أول لقاء لمسؤول إيراني مع «السيسي»

«عبداللهيان» يحذر من تدريب وتسليح «المعارضة المعتدلة» في سوريا

«عبداللهيان»: إيران والإمارات لهما رؤية ”متقاربة جدا“ لمكافحة ”الإرهاب“

«عبد اللهيان»: إيران اليوم هي الأكثر نفوذا في المنطقة

عبد اللهيان: آراؤنا مشتركة مع مصر بشأن سوريا والعراق .. وأجواء سلبية مع السعودية

عبد اللهيان: المواقف الإيرانية و الكويتية تجاه العراق تكاد تكون واحدة

دبلوماسي مصري: القاهرة وطهران مواقفهما مشتركة ويجمعهما خندق واحد