وساطة مصرية أردنية فرنسية لوقف التصعيد الإسرائيلي ضد الفلسطينيين

الثلاثاء 18 مايو 2021 04:18 م

تجري كلا من مصر والأردن وفرنسا، مباحثات ثلاثية، الثلاثاء؛ من أجل التوسط لوقف العدوان الإسرائيلي على الأراضي الفلسطينية المحتلة.

ووفق بيان صادر عن قصر الإليزيه، فإن الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون"، ونظيره المصري "عبدالفتاح السيسي"، سيجريان مباحثات عبر الفيديو، مع العاهل الأردني الملك "عبدالله الثاني"، لهذا الغرض.

وتسعى العواصم الثلاث لوساطة لوقف التصعيد بين إسرائيل والفلسطينيين، مع تحقيق وقف إطلاق نار سريع بين الجانبين، بحسب "أ ف ب".

وقال "ماكرون"، خلال مؤتمر صحفي، في العاصمة باريس، إن هذه الوساطة "هي أحد العناصر التي من شأنها أن تؤدي إلى وقف لإطلاق النار، الشرط الأساسي لإتاحة توحيد المكونات الفلسطينية وضمان عدم اللجوء إلى العنف".

وأضاف: "قررنا أن نجري في الأيام المقبلة محادثات مع ملك الأردن للبحث في كيفية تقديم اقتراح ملموس على هذا الصعيد".

وكان الاحتلال الإسرائيلي رفض مقترحا مصريا لبدء هدنة مع فصائل المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة تمتد لمدة عام، على الرغم من قبول حركة "حماس" للمقترح.

والجمعة الماضي، قال رئيس المكتب السياسي السابق لحركة "حماس"، "خالد مشعل"، إن هناك حراكا مصريا وتركيا وقطريا وأمريكيا لوقف التصعيد الإسرائيلي على قطاع غزة، المستمر منذ الإثنين الماضي.

وارتفعت حصيلة شهداء العدوان الإسرائيلي المتواصل لليوم التاسع على التوالي على الفلسطينيين في قطاع غزة والضفة الغربية، بما فيها القدس، إلى 235 شهيدا وأكثر من 5 آلاف جريح.
 

المصدر | الخليج الجديد + أ ف ب

  كلمات مفتاحية

غزة حماس إسرائيل مصر فرنسا الأردن ماكرون السيسي

وافقت عليه حماس.. إسرائيل ترفض مقترحا مصريا لهدنة تمتد لعام

العاهل الأردني يوجه بتجهيز مستشفى ميداني عسكري جديد في غزة