البحرين: تصريحات شربل وهبة تتنافى مع أبسط الأعراف الدبلوماسية

الأربعاء 19 مايو 2021 01:01 ص

أعربت البحرين، عن "استنكارها الشديد"، لما تضمنته التصريحات التي أدلى بها وزير خارجية الجمهورية اللبنانية في حكومة تصريف الأعمال "شربل وهبة"، خلال مقابلة تلفزيونية، تجاه السعودية وشعبها ودول مجلس التعاون.

وقالت وزارة الخارجية، إن تلك "التصريحات المستهجنة تتنافى مع أبسط الأعراف الدبلوماسية، ولا تنسجم مع العلاقات الأخوية التي تربط شعوب دول مجلس التعاون مع الشعب اللبناني الشقيق".

وردًا على تلك التصريحات المسيئة، قامت وزارة الخارجية باستدعاء سفير الجمهورية اللبنانية لدى مملكة البحرين وسلمته مذكرة احتجاج رسمية تضمنت رفض المملكة واستنكارها التصريحات المسيئة التي صدرت من وزير الخارجية والمغتربين اللبناني.

وكان "وهبة"، قال في مقابلة مع قناة "الحرة" التيلفزيونية: "الدواعش ياللي جابوا لنا إياهم دول أهل المحبة والصداقة والأخوة... دول المحبة جابوا لنا الدولة الإسلامية، زرعولنا إياها بسهل نينوى وبالأنبار وبتدمر"، وهي مناطق من سوريا والعراق سيطر عليها التنظيم في عام 2014.

وعندما سألته مذيعة البرنامج عما إذا كان يتكلم عن دول الخليج العربي، ردّ "وهبة" بأنه "لا أريد أن أسمي أحدا".

وأضاف، ردا على سؤال حول ما إذا كانت دول الخليج قد مولت التنظيم: "من الذي مولهم إذا، أنا؟".

وقبل انتهاء المقابلة ترك "وهبة" الاستديو معترضا على مهاجمة الضيف السعودي، المحلل السياسي "سلمان الأنصاري"، للرئيس اللبناني، "ميشال عون"، قائلا: "أنا بلبنان ويهينني واحد من أهل البدو".

وقال الوزير اللبناني في بيان لاحق له، إنه لم يقصد الإساءة إلى السعودية أو التقليل من احترام الشعب السعودي بالأوصاف التي استخدمها، في حين اعتبرت رئاسة الجمهورية في لبنان أن تصريحات "وهبة" تمثله شخصيا ولا تمثل الحكومة.

وفي وقت سابق، استدعت الخارجية السعودية، السفير اللبناني لدى الرياض، وسلمته مذكرة احتجاج رسمية على تصريحات "وهبة".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

بحرين البحرين السعودية لبنان شربل

تصريحات متهورة لوزير الخارجية اللبناني شربل وهبة تزيد التوتر مع السعودية

مصر تطالب سفير لبنان بتفسير تصريحات شربل وهبة المسيئة

بعد اتهاماته للسعودية ودول الخليج.. وزير خارجية لبنان يستقيل من منصبه

السعودية: هيمنة حزب الله على القرار السياسي بلبنان تعطل أي إصلاح

ردا على شربل.. السعودية تطلق اسم "حنا بدو" على مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل