تصريحات متهورة لوزير الخارجية اللبناني شربل وهبة تزيد التوتر مع السعودية

الثلاثاء 18 مايو 2021 09:20 ص

أثارت تصريحات لوزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية "شربل وهبة"، انتقادات واسعة من جانب ناشطين اعتبروها تزيد التوتر مع السعودية وتخرب العلاقات اللبنانية الخليجية.

وخلال الساعات الماضية تصدر وسم #شربل_وهبة مواقع التواصل في لبنان، ووجهت موجة من الانتقادات إلى الوزير المحسوب على التيار الوطني الحر، من قبل آلاف اللبنانيين الذين رأوا فيه قصر نظر، وتخريبا للعلاقات اللبنانية الخليجية، وإضرارا بمصالح اللبنانيين في الخارج أيضا.

كما انتشر وسم #شربل_وهبة_لا_يمثلنا بين اللبنانيين على "تويتر".

والإثنين؛ ألمح "وهبة" في حديث إلى أن بعض دول الخليج دعمت تنظيم "الدولة الإسلامية"، قائلا: "جاء الدواعش وقد أتت بهم دول أهل المحبة والصداقة والأخوة، فدول المحبة جلبت لنا الدولة وزرعوها لنا في سهل نينوى والأنبار وتدمر".

وفي معرض دفاعه عن سلاح "حزب الله" وتبرير وجوده خارج إطار الدولة ومؤسساتها، قال: "سلاح الحزب هو سلاح يتحمل مسؤوليته حزب الله، لا شك أن لبنان يتحمّل هذه المسؤولية ولكن ليس القرار قرار الدولة اللبنانية".

وجاءت تصريحات وزير الخارجية اللبنانية في مقابلة على قناة "الحرة" مع المحلل السعودي "سلمان الأنصاري"، الذي نشر جزءا من المقابلة بتغريدة على صفحته الرسمية بـ"تويتر"، قائلا بتعليق: "إلى الشعب اللبناني الكريم؛ ها أنتم شاهدتم بأعينكم وسمعتم بوضوح منطق وزير خارجية لبنان أو بالأصح وزير حزب الله شربل وهبة.. أنقذوا وطنكم من هذه العصابة الفاسدة..".

وتابع "الأنصاري" قائلا: "الحل واضح؛ (لا لعصابة حزب الله!).. وبالمناسبة؛ الكلام المحذوف من اللقاء أكثر مما عرض! وسأكتفي حاليا بنشر هذه الجزئية!".

وتساءل الوزير اللبناني في مقطع الفيديو الذي استشهد به "الأنصاري": "من قتل الخاشقجي (الصحفي السعودي الراحل) في إسطنبول؟ الذي يقتل الخاشقجي بإسطنبول لا يتكلم بالطريقة هذه،" قبل أن يرد "الأنصاري" قائلا: "بعتم لبنان لأجل إرضاء رغبات حزب الله الذي يسيطر للأسف الشديد على لبنان..".

وبعد الضجة التي أثارها كلام وزير الخارجية اللبناني "شربل وهبة"، وجه رئيس الحكومة المكلف "سعد الحريري" انتقادات لاذعة له وللجهة التي يمثلها.

وأكد في بيان صدر عن مكتبه بوقت متأخر مساء الإثنين أن كلام "وهبة" (محسوب على رئيس الجمهورية ميشال عون) لا يمثل معظم اللبنانيين، بل محوراً معيناً في السلطة اعتاد على تقديم شهادات حسن سلوك لجهات داخلية وخارجية، بحد قوله.

كما شدد على أن ما تفوه به الوزير في إحدى المقابلات التلفزيونية، ضد بعض الدول العربية والخليجية "لا يعني معظم اللبنانيين الذين يتطلعون لتصحيح العلاقات مع الأشقاء في الخليج العربي ويرفضون الإفراط المشين في الإساءة لقواعد الأخوة والمصالح المشتركة".

ورأى أن وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال أضاف مأثرة جديدة إلى مآثر العهد في تخريب العلاقات اللبنانية العربية.

وشدد على أن "كلام وهبة لا يمت للعمل الدبلوماسي بأي صلة، وهو يشكل جولة من جولات العبث والتهور بالسياسات الخارجية التي اعتمدها وزراء العهد، وتسببت بأوخم العواقب على لبنان ومصالح أبنائه في البلدان العربية".


 

 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

لبنان السعودية الخليج شربل الحرير العلاقات السعودية اللبنانية الحريري شربل وهبة سعد الحريري حزب الله الدولة الإسلامية

لبنان يتعهد بعدم الإضرار بسلامة الشعب السعودي

مؤكدة عمق العلاقات مع دول الخليج.. الرئاسة اللبنانية: تصريحات وهبة رأي شخصي

بعد انتقادات واسعة.. وزير خارجية لبنان يؤكد الحرص على أفضل العلاقات مع جميع الدول

السعودية تستدعي السفير اللبناني احتجاجا على تصريحات شربل وهبة

أزمة تصريحات وهبة تتصاعد.. التعاون الخليجي يطالب وزير خارجية لبنان باعتذار رسمي

الإمارات تستدعي السفير لبنان وتحتج على تصريحات وزير خارجيتها

بأبيات شعرية.. مدير مكتب بن سلمان يرد على شربل وهبة

البحرين: تصريحات شربل وهبة تتنافى مع أبسط الأعراف الدبلوماسية

ردا على إساءة وهبة.. السفير السعودي يستقبل مسؤولين لبنانيين بهذه الطريقة

لاحتواء غضب السعودية.. وزيرة دفاع لبنان تدير الخارجية بالوكالة خلفا لوهبة

ردا على شربل.. السعودية تطلق اسم "حنا بدو" على مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل