نيويورك تايمز: بايدن أبلغ نتنياهو أنه يتوقع خفضا ملموسا للتصعيد اليوم

الأربعاء 19 مايو 2021 05:31 م

قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض "كارين جان بيير" إن الرئيس الأمريكي "جو بايدن" أبلغ رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو" خلال اتصال هاتفي، أن الأول يتوقع خفضا ملموسا في التصعيد، يكون على الطريق المؤدي إلى وقف إطلاق النار بين جيش الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة.

وتابعت المتحدثة في تصريحات على متن طائرة الرئاسة الأربعاء أن تركيز البيت الأبيض لم يتغير، حيث يجرى العمل من أجل وقف التصعيد.

وأضافت أن دعوة "بايدن" لـ"نتنياهو" الرامية إلى وقف إطلاق النار تضاف إلى دعوات متزايدة من أطراف دولية تحث الجيش الإسرائيلي والفصائل الفلسطينية على وقف إطلاق النار مع دخول التصعيد بين الطرفين يومه العاشر.

يذكر أن الاتصال الهاتفي الذي أجراه "بايدن" بـ"نتنياهو" اليوم هو الرابع منذ بداية التصعيد بين الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني.

وأشارت "نيويورك تايمز" إلى أن فرنسا تقود الجهود للدعوة إلى وقف إطلاق النار في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، لكن لا يزال من غير الواضح متى سيتم طرح قرار للتصويت

وفي وقت سابق، قالت مصادر عبرية إن وقف إطلاق النار سيكون في غضون 24 إلى 48 ساعة، مشيرة إلى أن "نتنياهو" هو من يصر على استمرار التصعيد لتحقيق مآرب شخصية.

ورغم تواتر الأنباء عن قرب وقف إطلاق النار، قال مصدر دبلوماسي مطلع على جهود مصر للتوسط في وقف إطلاق النار بين إسرائيل و"حماس" لصحيفة "تايمز أوف إسرائيل" أن المحادثات لا تزال جارية وإنه لم يتم التوصل إلى اتفاق.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

العدوان الإسرئيلي على غزة جو بايدن بنيامين نتنياهو هدنة وقف اطلاق النار

يومان من التصعيد بغزة.. 18 شهيدا و3 قتلى إسرائيليين

وقف التصعيد.. وفد مصري زار رام الله وسط ضغوط أمريكية على إسرائيل

مصادر: نتنياهو ينتهج سياسة الأرض المحروقة وتصريحاته أغضبت بايدن

نتنياهو متجاهلا دعوة بايدن: عازمون على مواصلة العملية العسكرية في غزة

أكسيوس: إدارة بايدن طلبت من مصر وقطر التعاون لإقناع حماس بوقف إطلاق النار

واشنطن بوست: نتنياهو يخاطر بفقدان دعم كبير في أمريكا