الخزانة الأمريكية ترفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب

الأربعاء 19 مايو 2021 10:30 م

أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية، الأربعاء، إزالة السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب، وبالتالي رفع القيود المفروضة على المعاملات المالية مع السودان بدءا من الخميس.

وقالت الوزارة في بيان إن "مكتب مراقبة الأصول الأجنبية التابع لوزارة الخزانة الأمريكية (OFAC) عدل لائحة عقوبات الحكومات القائمة على الإرهاب وألغى تصنيف السودان كدولة راعية للإرهاب".

وأوضحت أن "القرار هذا يكمل الإجراء الذي بدأته وزارة الخارجية في ديسمبر/كانون الأول من العام الماضي لإزالة القيود المفروضة على السودان فيما يتعلق بدعم الإرهاب على مستوى الدولة"، مشيرة إلى أن الوثيقة ستدخل حيز التنفيذ رسميا يوم غد 20 مايو/أيار بعد نشرها في السجل الفيدرالي.

وبموجب هذا القرار سيتم رفع القيود المفروضة على المعاملات المالية مع السودان، ويسمح بالتوريد دون عوائق للمنتجات الزراعية والأدوية والمعدات الطبية.

وكان مجلس النواب الأمريكي تلقى في أكتوبر/تشرين الأول الماضي إخطارا من إدارة الرئيس المنتهية ولايته "دونالد ترامب"، بشطب السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب.

وأعلنت السفارة الأمريكية في الخرطوم في ديسمبر/كانون الأول الماضي، أن إلغاء تصنيف السودان "دولة راعية للإرهاب" دخل حيز التنفيذ اعتبارا من 14 ديسمبر/كانون الأول 2020.

وكانت واشنطن تدرج السودان منذ عام 1993، على "قائمة الدول الراعية للإرهاب"، لاستضافته آنذاك الزعيم الراحل لتنظيم "القاعدة"، "أسامة بن لادن".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

قائمة الإرهاب الخزانة الأمريكية السودان الإرهاب

حمدوك يستقبل فريق التفاوض في رفع اسم السودان من قائمة الإرهاب

ترحيب عربي برفع اسم السودان من قائمة الإرهاب الأمريكية

قريبا.. أمريكا تعين أول سفير لها بالسودان منذ ربع قرن وهذا أبرز مرشح