قريبا.. أمريكا تعين أول سفير لها بالسودان منذ ربع قرن وهذا أبرز مرشح

السبت 31 يوليو 2021 10:12 ص

تستعد الولايات المتحدة إلى تعيين سفير لها لدى السودان سيكون الأول منذ ربع قرن، فيما كشفت مجلة "فورين بوليسي" عن أن القائم بأعمال مبعوث وزارة الخارجية لمكافحة الإرهاب "جون جودفري" هو المرشح الأبرز للمنصب.

وقالت المجلة إن الإدارة الأمريكية اتخذت خطوة إلى الأمام نحو تعيين سفير لها إلى الخرطوم عبر ترشيح قائمة من المرشحين لهذا المنصب، كما نقلت عن خبراء تأكيدهم أهمية وجود سفير في الخرطوم خاصة في المرحلة التي تعيشها.

ونقلت عن 3 مسؤولين أمريكيين حاليين وسابقين قولهم إن إدارة "جو بايدن" تعمل على تضييق قائمة المرشحين المحتملين لشغل المنصب.

وذكرت المجلة أن "جودفري"، وهو دبلوماسي محنك في الشرق الأوسط، المرشح الرئيسي ليكون أول سفير للولايات المتحدة في السودان منذ عام 1996، عندما قطعت الولايات المتحدة العلاقات الدبلوماسية مع السودان بسبب دعمها لتنظيم "القاعدة" وجماعات إرهابية أخرى.

وأعلنت الولايات المتحدة أنها ستطبع العلاقات مع السودان وتتبادل السفراء أواخر عام 2019، بعد ثورة في البلاد أطاحت بأحد "أكثر الديكتاتوريين وحشية في العالم"، بحسب وصف المجلة، الرئيس السوداني آنذاك، "عمر البشير".

وفي ذلك الوقت، أشاد وزير خارجية الولايات المتحدة آنذاك "مايك بومبيو" بقرار ترقية العلاقات الدبلوماسية مع السودان باعتباره "خطوة ذات مغزى إلى الأمام في تعزيز العلاقات الثنائية بين الولايات المتحدة والسودان".

لكن على الرغم من أن الحكومة الانتقالية الجديدة في السودان أرسلت سفيرا إلى واشنطن، لم ترد إدارة الرئيس السابق "دونال ترامب" بالمثل.

وكذلك بعد 6 أشهر من إدارته، لم يعلن "بايدن" عن اختياره سفيرا إلى السودان، لكن من المتوقع أن تزكي وزارة الخارجية للبيت الأبيض اسم "جودفري"، بحسب ما نقلت المجلة عن مسؤولين حاليين وسابقين.

تأثير سلبي

ونقلت المجلة عن خبراء قولهم إن الغياب الطويل لسفير أمريكي له تأثير سلبي على العلاقات الأمريكية السودانية، كما أنه يشكل فرصة ضائعة لواشنطن للمساعدة في تشكيل انتقال السودان الهش إلى الديمقراطية وإعادة إدخاله في النظام المالي الدولي بعد 30 عاما من الحكم الاستبدادي.

ونقلت عن كبيرة مستشاري السياسات في مركز "سيمون سكجودت" لمنع الإبادة الجماعية "نيكول ويدرسهايم" أن عدم وجود سفير يرسل إشارة إلى أن أمريكا لا تعطي الأولوية للانتقال الديمقراطي في السودان إلى المستوى الذي ينبغي.

وأضافت "سكجودت": "إذا شهدت كوبا فجأة ثورة ديمقراطية. ألا تعتقد أننا سنرسل سفيرا في الأشهر التالية؟".

من جانبه، قال الخبير في "معهد الولايات المتحدة للسلام"، "جوزيف تاكر": "أمريكا رائدة في الدعم الإنساني والإنمائي لعملية الانتقال، وكانت حاسمة في عودة السودان إلى النظام المالي الدولي. عدم وجود سفير يعطي الانطباع بأن الاستثمار السياسي الأمريكي في الانتقال غير موجود".

وذكرت المجلة أنه تم تكليف الحكومة الانتقالية في السودان بإعداد البلاد لانتخابات عام 2024، لكن الخبراء يحذرون من أن التنافس على السلطة خلف الكواليس يهدد بتأجيج الأزمات السياسية التي قد تؤدي إلى كبح تقدم البلاد.

وحذر رئيس وزراء السودان "عبدالله حمدوك" من "الانقسامات والتصدعات" داخل الائتلاف المدني الواسع في البلاد في مقابلة حديثة مع مجلة "إيكونوميست".

ونقلت "فورين بوليسي" عن خبراء ومسؤولين قولهم إن وجود سفير على الأرض أمر بالغ الأهمية لواشنطن لتجاوز دهاليز السلطة المعقدة في الخرطوم.

المصدر | الخليج الجديد + فورين بوليسي

  كلمات مفتاحية

أمريكا السودان سفير أمريكي بالسودان جون جودفري

وزارة التجارة الأمريكية ترفع قيودا مفروضة على السودان

الخزانة الأمريكية ترفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب

السودان.. البرهان يدعو واشنطن لإنجاح الفترة الانتقالية وإقامة انتخابات

بعد انقطاع 25 عاما.. سفير واشنطن يبدأ عمله في الخرطوم