السعودية تتعهد بدعم إعفاء السودان من ديونه وفتح بنوك بالخرطوم

الخميس 20 مايو 2021 02:34 م

أبدى وزير المالية السعودي "محمد بن عبدالله الجدعان" استعداد المملكة لدعم إعفاء السودان من ديونه الخارجية، وفتح فروع لبنوك سعودية في الخرطوم.

وأضاف أنه ناقش الخطوة مع محافظ البنك المركزي السعودي؛ بهدف تسهيل تنقل رؤوس الأموال بين البلدين، وتيسير عمليات تحويلات المغتربين السودانيين.

وتعهد "الجدعان"، الذي التقى رئيس مجلس الوزراء السوداني "عبدالله حمدوك" في باريس، بالتدخل لدى صندوق النقد الدولي لمعالجة ملف الديون السوداني، بحسب ما أفادت وكالة الأنباء السودانية (سونا)، الأربعاء.

وأكد "الجدعان" على أهمية العمل المشترك مع السودان في مفاوضات معالجة ديونه لدى الدول خارج نادي باريس (الصين، الكويت، الإمارات واليابان).

وطلب الوزير السعودي من الحكومة السودانية تكوين لجنة لزيارة السعودية في أقرب فرصة؛ بهدف تعزيز الشراكة الاستثمارية بين البلدين.

وخلال مؤتمر الاستثمار لدعم السودان الذي انتهى الثلاثاء الماضي، برعاية فرنسية، تلقى السودان، إعفاءات وتعهدات من أعضاء صندوق النقد الدولي بإلغاء ديون قيمتها 30 مليار دولار.

وتعهدت فرنسا بإلغاء ديون مستحقة على السودان بقيمة 5 مليارات دولار، في حين تعهدت السعودية بإلغاء 5 مليارات دولار أخرى، والنرويج 4.5 مليارات دولار.

ويطمح السودان لإعفائه من ديون خارجية بقيمة 58 مليار دولار مستحقة لمؤسسات مالية دولية ودائنين ثنائيين.

المصدر | الخليج الجديد + سونا

  كلمات مفتاحية

وزير المالية السعودي محمد الجدعان السودان عبدالله حمدوك

إعفاء السودان من ديون بـ30 مليار دولار لصندوق النقد ودول أخرى

السودان يتوقع إعفاءه من ديونه الخارجية بنهاية 2021

حمدوك يعلن شطب 15.5 مليار دولار من الديون الخارجية للسودان

النقد الدولي يؤمن تعهدات تمويلية لإعفاء السودان من ديونه

السعودية تعلن دعم بعثة الأمم المتحدة بالسودان بمليون دولار

منافسة أخرى محتدمة..كيف تسعى السعودية لإقصاء الإمارات من السودان؟