حمدوك يعلن شطب 15.5 مليار دولار من الديون الخارجية للسودان

الأربعاء 16 يونيو 2021 12:56 ص

أعلن رئيس الوزراء السوداني "عبد الله حمدوك"، أنه تم شطب 15.5 مليار دولار، من ديون بلاده الخارجية، البالغة نحو 60 مليار دولار.

وأشار "حمدوك" في كلمة للشعب السوداني، الثلاثاء، إلى أن شطب المبلغ المذكور، جاء ضمن نتائج مؤتمر باريس لدعم السودان، أواخر الشهر الماضي.

وأضاف: "في مايو/أيار الماضي، انعقد مؤتمر باريس والذي حصدنا منه نتائج كثيرة (..) من المخرجات في ملف الديون تم الالتزام بإعفاء 15.5 مليار دولار من أصل 60 مليار من الدين".

وأضاف أن هذه الخطوة شجعت الدول أعضاء نادي باريس للالتزام بالعمل على إعفاء ديونهم البالغة 23 مليار دولار ضمن برنامج الدول الفقيرة المثقلة بالديون، والذي يعُنى بتخفيض ديون هذه الدول".

ونظمت فرنسا نهاية الشهر الماضي، مؤتمرا دوليا لدعم التحول الديمقراطي في السودان، بهدف إصلاح الاقتصاد السوداني عبر بوابة إعفاءه من ديونه الخارجية التي وصلت إلى 60 مليار دولار، مما يحجبه من نيل قروض ومساعدات مالية من البنك الدولي وصندوق النقد الدولي.

وخلال المؤتمر، قال الرئيس الفرنسي، "إيمانويل ماكرون"، إن بلاده تعهدت بشطب كل ديون السودان لديها، والتي تقدر بـ6 مليارات دولار، وجعلها منحة وليس دين.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السودان ديون السودان الحكومة السودانية حمدوك

إعفاء السودان من ديون بـ30 مليار دولار لصندوق النقد ودول أخرى

مؤتمر باريس.. السودان يتخطى عقبة أخيرة أمام تخفيف عبء ديونه

حمدوك: نواجه تحديات مشاركة السلطة بين المدنيين والعسكريين بالصبر

السودان يلغي العمل بالدولار الجمركي

النقد الدولي يؤمن تعهدات تمويلية لإعفاء السودان من ديونه

صندوق النقد يمنح السودان قرضا جديدا بقيمة 2.5 مليار دولار