حماس: وقف إطلاق النار فجر الجمعة.. ومستعدون لأي تطورات

الخميس 20 مايو 2021 11:19 م

أكد القيادي بحركة حماس "أسامة حمدان" التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار بشكل متزامن في قطاع غزة اعتبارًا من الثانية من فجر الجمعة.

وقال المسؤول إن "الوسيط المصري أبلغ حماس بموافقة إسرائيل على وقف إطلاق نار متبادل، وبالتالي وافقنا أيضا على وقف إطلاق النار"، مؤكدا أن "المقاومة مستعدة لأي تطور"، وفقا لما أورده موقع "الميادين".

ولم يشر "حمدان" إلى فحوى المبادرة المصرية لوقف إطلاق النار، فيما أفادت القناة 12 الإسرائيلية بأن وقف إطلاق النار "يسري بدءا من الساعة الثانية فجر الجمعة بحسب التفاهمات مع المصريين".

وسبق أن أعلن المجلس الوزاري الأمني المصغر الإسرائيلي الموافقة على وقف النار من طرف واحد.

ومن جانبه، اعتبر الناطق باسم حماس "سامي أبو زهري" أن "أي إعلان من قبل الاحتلال لوقف إطلاق النار من طرف واحد يمثل إعلان هزيمة له".

وأشار "أبو زهري"، في تصريح صحفي، إلى أن حماس "جاهزة لكل الخيارات"، وأن أداء المقاومة "الرائع يدفع الأمة بالنهوض للوقوف بجانب الحق الفلسطيني".

وكانت واشنطن قد أبدت تفاؤلها بقرب التوصل إلى وقف إطلاق النار بين إسرائيل والمقاومة الفلسطينية، يمكن أن يصبح ساري المفعول الجمعة.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض "جين ساكي"، الخميس، إن تقارير -تبدو مشجعة- عن تحرك نحو وقف النار في الصراع الإسرائيلي الفلسطيني.

وأضافت في إفادة صحفية "اطلعنا على تقارير بشأن تحرك صوب وقف محتمل لإطلاق النار. هذا مشجع بالطبع".

وفي السياق ذاته، قالت الرئاسة المصرية إن الرئيس الأمريكي اتصل بنظيره المصري "عبد الفتاح السيسي"، الخميس، لبحث خطوات تهدف لإنهاء القتال في الأراضي الفلسطينية.

وكان هذا أول اتصال يتلقاه "السيسي" من "بايدن" منذ وصول الأخير للسلطة في يناير/كانون الثاني.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

حماس إسرائيل غزة

موقع عبري: إسرائيل تعيد فتح معبري بيت حانون وكرم أبو سالم مع غزة الجمعة

لدعم وقف النار.. مصر ترسل وفدين إلى تل أبيب والأراضي الفلسطينية

بايدن مرحبا بوقف إطلاق النار: أدعم أمن إسرائيل وملتزم بمساعدات لغزة

البيت الأبيض: أجرينا أكثر من 80 اتصالا لوقف إطلاق النار بغزة

ترحيب أممي ودولي بوقف إطلاق النار في غزة