ترحيب أممي ودولي بوقف إطلاق النار في غزة

الجمعة 21 مايو 2021 07:09 ص

رحّبت الأمم المتحدة والمجلس الأوربي وعدد من دول العالم، بوقف إطلاق النار في قطاع غزة، والذي دخل حيز التنفيذ في تمام الساعة الثانية فجر الجمعة، بتوقيت فلسطين.

وأشاد الأمين العام للأمم المتحدة "أنطونيو جوتيريش"، الجمعة، بوقف إطلاق النار، وبالجهود المصرية في التوصل للاتفاق.

وأثنى  في تصريحات صحفية، على "مصر وقطر لجهودهما المبذولة بالتنسيق الوثيق مع الأمم المتحدة للمساعدة في إعادة الهدوء إلى غزة وإسرائيل".

ودعا جميع الأطراف إلى احترام وقف إطلاق النار، مناشدا "المجتمع الدولي بالعمل (..) على تطوير حزمة متكاملة وقوية من الدعم من أجل إعادة إعمار وتعافي سريع ومستدام يدعم الشعب الفلسطيني ويعزز مؤسساته".

وأردف: "غزة جزء لا يتجزأ من الدولة الفلسطينية المستقبلية ولا ينبغي ادخار أي جهد لتحقيق مصالحة وطنية حقيقية تنهي الانقسام".

كما رحب رئيس المجلس الأوروبي "شارل ميشيل"، باتفاق وقف إطلاق النار بين الفصائل الفلسطينية وإسرائيل.

وقال في تغريدة له، على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، عقب دخول وقف إطلاق النار حيز التنفيذ: "أرحب بوقف إطلاق النار بين إسرائيل وحماس الذي أنهى صراعًا استمر 11 يومًا"، مشددًا على "ضرورة عدم تضييع فرصة السلام والأمن".

رحّب كذلك الرئيس الأمريكي "جو بايدن"، باتفاق وقف إطلاق النار، معتبرا أنه يمثل "فرصة حقيقية لإحراز تقدم" في تهدئة التوترات.

وقال "بايدن" في خطاب مقتضب ألقاه من البيت الأبيض: "أعتقد أن لدينا فرصة حقيقية لإحراز تقدم وأنا ملتزم بالعمل في سبيل ذلك"، مشيدا بالدور الذي أدته القاهرة للتوصل إلى اتفاق وقف إطلاق النار بين الدولة العبرية والفصائل الفلسطينية في القطاع المحاصر.

كما رحّبت بريطانيا باتفاق وقف إطلاق النار بين إسرائيل والفلسطينيين، ودعت الجميع للعمل على "استدامته".

وقال وزير الخارجية البريطاني "دومينيك راب"، في تغريدة له إن "نبأ وقف إطلاق النار في إسرائيل وغزة موضع ترحيب".

وأضاف: "يجب على جميع الأطراف العمل على استدامته وإنهاء دورة العنف غير المقبولة وخسارة أرواح المدنيين"، مشددا على أن "المملكة المتحدة تواصل دعم الجهود الرامية لإحلال السلام".

من جانبه، أشاد رئيس البرلمان العربي "عادل بن عبدالرحمن العسومي"، بالجهود المصرية التي أسهمت في التوصل إلى إعلان وقف إطلاق النار في غزة.

وأكد في بيان، أن الجهود المصرية التي بُذلت بشكل مستمر ومتواصل لوقف إطلاق النار، عاكسة لثبات الموقف المصري من القضية الفلسطينية، وضرورة إيجاد حل عادل للقضية الفلسطينية يؤدي إلى إقامة دولته المستقلة وفق قرارات الشرعية الدولية الصادرة بذات الشأن.

ودخل قرار وقف إطلاق النار غير المشروط في قطاع غزة، التي سعت له مصر ودول أخرى، حيز التنفيذ في الثانية من صباح الجمعة بتوقيت فلسطين، وسط هدوء حذر تشهده غالبية المدن الفلسطينية، وكذلك على مستوى المدن الإسرائيلية كاملة.

وبعد 11 يومًا من العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، خلف 232 شهيدا بينهم 65 طفلا و39 سيدة و17 مسنا، ومقتل 12 إسرائيليًا وإصابة المئات، أعلنت الفصائل الفلسطينية وإسرائيل قبولهما مقترحًا مصريًا لوقف إطلاق النار يبدأ بالسريان الساعة الثانية من فجر الجمعة بتوقيت فلسطين.

وإلى جانب، شهداء غزة، استشهد 29 فلسطينيا، بينهم 4 أطفال، وأصيب قرابة 7 آلاف بالضفة الغربية المحتلة، بما فيها القدس، خلال مواجهات مع الجيش الإسرائيلي، يستخدم فيها الرصاص الحي والمعدني وقنابل الغاز المسيل للدموع لتفريق المحتجين.

كما استشهد فلسطينيان أحدهما في مدينة أم الفحم والآخر في مدينة اللد، وأصيب آخرون خلال مظاهرات في البلدات العربية داخل إسرائيل.

ومنذ 13 أبريل/ نيسان الماضي، تفجرت الأوضاع في الأراضي الفلسطينية جراء اعتداءات "وحشية" ترتكبها الشرطة الإسرائيلية ومستوطنون في مدينة القدس المحتلة، وخاصة المسجد الأقصى ومحيطه وحي الشيخ جراح (وسط)، إثر مساع إسرائيلية لإخلاء 12 منزلا من عائلات فلسطينية وتسليمها لمستوطنين.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

وقف إطلاق النار المقاومة الفلسطينية إسرائيل الأمم المتحدة البرلمان الأوروبي

فورين أفيرز: أحداث فلسطين بداية لعهد أكثر اشتعالا حتى لو توقف إطلاق النار

الاحتفالات تعم غزة.. حماس: انتصرنا على إسرائيل ويدنا ستظل على الزناد

رحلة مرتقبة لوزير الخارجية الأمريكي إلى الشرق الأوسط

السيسي: سعيد بنجاح الجهود المصرية في وقف إطلاق النار بغزة

ستراتفور: وقف إطلاق النار غير كاف لتجنب حرب جديدة في غزة