مشيدا بدور مصر وقطر.. الاتحاد الأوروبي يرحب باتفاق وقف إطلاق النار في غزة

الجمعة 21 مايو 2021 01:49 م

رحب الاتحاد الأوروبي، الجمعة، بوقف إطلاق النار المعلن في غزة.

وأكد الممثل الأعلى للاتحاد "جوزيف بوريل" في بيان له، أن الوضع في قطاع غزة غير مستدام منذ فترة طويلة، وأن الحل السياسي وحده هو الذي سيحقق سلاما مستداما، ينهي الصراع الفلسطيني الإسرائيلي مرة واحدة.

وقال إن استعادة الأفق السياسي لحل الدولتين الآن له أهمية قصوى، مضيفا أن الاتحاد الأوروبي على استعداد لتقديم الدعم الكامل لتحقيق ذلك.

وأشاد "بوريل" بدور مصر وقطر، والجمعية العامة للأمم المتحدة، والولايات المتحدة الأمريكية وغيرهم ممن لعبوا دورا في تحقيق وقف إطلاق النار.

وقال: "يجدد الاتحاد الأوروبي مشاركته مع الشركاء الدوليين الرئيسيين، بما في ذلك الولايات المتحدة، وشركاء آخرين في المنطقة، ومع اللجنة الرباعية للشرق الأوسط التي أعيد تنشيطها لتحقيق هذه الغاية".


ودخل قرار وقف إطلاق النار غير المشروط في قطاع غزة، الذي سعت له مصر ودول أخرى، حيز التنفيذ في الثانية من صباح الجمعة بتوقيت فلسطين، وسط هدوء حذر تشهده غالبية المدن الفلسطينية، وكذلك على مستوى المدن المحتلة كاملة.

وبعد 11 يومًا من العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، الذي خلف 232 شهيدا بينهم 65 طفلا و39 سيدة و17 مسنا، أعلنت الفصائل الفلسطينية وإسرائيل قبولهما مقترحًا مصريًا لوقف إطلاق النار.

وإلى جانب شهداء غزة، استشهد 29 فلسطينيا، بينهم 4 أطفال، وأصيب قرابة 7 آلاف بالضفة الغربية المحتلة، بما فيها القدس، خلال مواجهات مع الجيش الإسرائيلي، استخدم فيها الرصاص الحي والمعدني وقنابل الغاز المسيل للدموع لتفريق المحتجين.

كما استشهد فلسطينيان أحدهما في مدينة أم الفحم والآخر في مدينة اللد، وأصيب آخرون خلال مظاهرات في البلدات العربية داخل إسرائيل.

ومنذ 13 أبريل/نيسان الماضي، تفجرت الأوضاع في الأراضي الفلسطينية جراء اعتداءات "وحشية" ترتكبها الشرطة الإسرائيلية ومستوطنون في مدينة القدس المحتلة، وخاصة المسجد الأقصى ومحيطه وحي الشيخ جراح (وسط)، إثر مساع إسرائيلية لإخلاء 12 منزلا من عائلات فلسطينية وتسليمها لمستوطنين.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الاتحاد الأوروبي وقف إطلاق النار غزة إسرائيل

نيويورك تايمز: وقف إطلاق النار على غزة مخفوف بالمخاطر

احتفالات الفلسطينيين بانتصار المقاومة تتصدر الإعلام العبري

بيان رسمي.. مصر تأمل في عودة المفاوضات للوصول لحل شامل للقضية الفلسطينية

وجه الشكر لمصر وقطر وإيران.. هنية: أبناء شعبنا أكدوا أن الأقصى خط أحمر

الشيخ تميم يؤكد لعباس استمرار جهود قطر في وقف العدوان على الفلسطينيين والأقصى

ماذا قالت قطر عن تعاونها مع مصر في الملف الفلسطيني؟

قطر: من الخطأ اعتبار أكثر من مليوني نسمة في غزة من حماس

تقارب يخصم من رصيد الإمارات.. الوساطة النزيهة مفتاح عودة الثقة بين القاهرة والدوحة

محلل إسرائيلي: هكذا حسنت حرب غزة العلاقات بين مصر وقطر