لبحث تثبيت التهدئة.. وفد مصري يصل إلى غزة للقاء قادة المقاومة

الجمعة 21 مايو 2021 05:58 م

وصل الجمعة، وفد من جهاز المخابرات العامة المصرية، إلى قطاع غزة، للقاء قادة المقاومة الفلسطينية، وعلى رأسها حركة "حماس"، لمتابعة إجراءات تنفيذ وقف إطلاق النار بين الفصائل وإسرائيل.

ودخل الوفد المصري، برئاسة مسؤول الملف الفلسطيني في جهاز المخابرات العامة المصرية "أحمد عبدالخالق"، عبر معبر بيت حانون "إيرز"، الواصل بين غزة وإسرائيل.

ومن المقرر أن يلتقي الوفد المصري، مسؤولين من حركتي "حماس" و"الجهاد الإسلامي"؛ للتشاور بشأن محددات المرحلة المقبلة، بالشكل الذي يضمن عدم التصعيد مجددا، والحفاظ على حالة الهدوء، ومن ثم الشروع في المشاورات المتعلقة بعمليات إعادة إعمار القطاع، تحت إشراف مصري.

وكشفت المصادر عن تطور يعد الأول من نوعه، بشأن الوفود الأمنية المصرية، التي تدير العلاقة بين مصر وفصائل قطاع غزة، قائلة إن الوفد ضم مسؤولاً برئاسة الجمهورية، موضحة أن هناك إشرافا مباشرا من مؤسسة الرئاسة على الملف في الوقت الراهن.

ولم يكشف المصدر الذي نقلت عنه وسائل إعلام عربية ومحلية، عن المدة الزمنية لزيارة الوفد.

ودخل قرار وقف إطلاق النار غير المشروط في قطاع غزة، الذي سعت له مصر ودول أخرى، حيز التنفيذ في الثانية من صباح الجمعة بتوقيت فلسطين، وسط هدوء حذر تشهده غالبية المدن الفلسطينية، وكذلك على مستوى المدن الإسرائيلية كاملة.

وأفادت وسائل إعلام رسمية مصرية، بالتزامن مع إعلان وقف إطلاق النار، بأن القاهرة سترسل وفدين أمنيين لتل أبيب والأراضي الفلسطينية، لمتابعة إجراءات تنفيذ وقف إطلاق النار بين الجانبين.

وبعد 11 يومًا من العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، خلف 243 شهيدا بينهم 66 طفلا و39 سيدة و17 مسنا، ومقتل 12 إسرائيليًا وإصابة المئات، أعلنت الفصائل الفلسطينية وإسرائيل قبولهما مقترحًا مصريًا لوقف إطلاق النار يبدأ بالسريان الساعة الثانية من فجر الجمعة بتوقيت فلسطين.

وإلى جانب، شهداء غزة، استشهد 29 فلسطينيا، بينهم 4 أطفال، وأصيب قرابة 7 آلاف بالضفة الغربية المحتلة، بما فيها القدس، خلال مواجهات مع الجيش الإسرائيلي، يستخدم فيها الرصاص الحي والمعدني وقنابل الغاز المسيل للدموع لتفريق المحتجين.

كما استشهد فلسطينيان أحدهما في مدينة أم الفحم والآخر في مدينة اللد، وأصيب آخرون خلال مظاهرات في البلدات العربية داخل إسرائيل.

ومنذ 13 أبريل/نيسان الماضي، تفجرت الأوضاع في الأراضي الفلسطينية جراء اعتداءات "وحشية" ترتكبها الشرطة الإسرائيلية ومستوطنون في مدينة القدس المحتلة، وخاصة المسجد الأقصى ومحيطه وحي الشيخ جراح (وسط)، إثر مساع إسرائيلية لإخلاء 12 منزلا من عائلات فلسطينية وتسليمها لمستوطنين.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

وساطة مصرية وقف إطلاق النار غزة مخابرات مصرية الرئاسة المصرية

وقف التصعيد.. وفد مصري زار رام الله وسط ضغوط أمريكية على إسرائيل

مصادر: وفد أمني مصري يصل إلى تل أبيب لمناقشة تهدئة في غزة

وزير الخارجية الإسرائيلي يهاتف نظيره المصري: ملتزمون بالهدوء مع غزة