قد تنتقل عبر البشر.. اكتشاف نسخة جديدة من كورونا تصيب الكلاب

السبت 22 مايو 2021 11:14 ص

كشفت دراسة حديثة عن رصد فيروس كورونا جديد يصيب الكلاب وينتقل منها إلى البشر.

وتم اكتشاف النسخة الجديدة من الفيروس في عينة تم أخذها من طفل ماليزي شُخصت إصابته بالتهاب رئوي عام 2018، وفق دراسة نشرتها مجلة الأمراض السريرية المعدية، مؤخرا.

وفيما لو تم تأكيد أن الفيروس يسبب مرضا للبشر، فسيصبح ثامن فيروس في عائلة فيروسات كورونا التاجية، والأول القادم من الكلاب.

ورغم ذلك، فإن الدراسة لم تثبت إن كان فيروس كورونا الموجود في الكلاب قد تسبب بالالتهاب الرئوي لدى الطفل، أم أنه كان قد حصل على العدوى بطريقة أخرى.

ووفقا للقائمين على الدراسة، فإنه حتى ولو كان الطفل قد أصيب بالمرض بسبب فيروس الكلاب، قبل 3 سنوات، إلا أن قدرته على الانتشار بين الناس لا تزال مجهولة.

وبحسب المشرف على الدراسة، البروفيسور "جريجوري جراي"، فإن "مدى شيوع الفيروس، وما لو كان ينتقل بكفاءة من الكلاب إلى البشر أو بين البشر"، لا يزال أمر "لا يعرف أحد" عنه شيئا.

ورغم ذلك، يؤكد الباحثون أن النتائج التي توصلوا إليها من خلال دراستهم الأخيرة تؤكد التهديد الذي تشكله فيروسات كورونا الحيوانية على البشر.

وبات هذا الخطر جليا مع احتدام الجائحة الأخيرة، عندما قيل إن فيروس كورونا المستجد انتقل من خفاش إلى الإنسان، لكن ذلك لا يزال غير مؤكد.

وأضاف "جراي" أنه "من المحتمل أن تنتقل هذه الفيروسات إلى البشر من الحيوانات بشكل متكرر أكثر مما نعرف".

وكانت إذاعة "NPR" الأمريكية نقلت في وقت سابق أن العلماء في ماليزيا طوروا اختبارا واستخدموه لفحص 301 عينة، تم جمعها في 2017 و2018، من مرضى التهاب رئوي، وتبين أن 8 عينات من أصل 301 ثبتت إصابة أصحابها بفيروس كورونا الجديد القادم من الكلاب.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

كورونا انتقال كورونا عن طريق الكلاب

هروب 100 منك مصاب بكورونا قد ينقل العدوى للحيوانات البرية

دراسة: الحيوانات الأليفة تساعد على تحمل الضغط النفسي لجائحة كورونا

مصر.. مسؤول يقر بظهور الفطر الأسود بين مصابين بكورونا (فيديو)

دراسة: العثور على نوع جديد من فيروس كورونا قادم من الكلاب

القطط أكثر قابلية للعدوى بكورونا من الكلاب.. لكن لا تتعجل في الفزع