العراق وفرنسا يبحثان تفعيل عقود التسليح العسكري

السبت 22 مايو 2021 05:53 م

بحث مستشار الأمن القومي العراقي "قاسم الأعرجي"، السبت، مع رئيسة لجنة الدفاع في البرلمان الفرنسي "فرانسواز دوما"، تفعيل عقود التسليح مع وزارة الدفاع العراقية.

واستعرض "الأعرجي" بحسب بيان لمكتبه خلال استقباله "دوما"، في بغداد جهود الحكومة العراقية في ملف مخيمات النازحين، خصوصا مخيم الهول والعمل على إنهائه من خلال تعاون المجتمع الدولي للتخلص من آثاره "الكارثية".

ونقل البيان عن مستشار الأمن القومي العراقي قوله، إن "دور التحالف الدولي سيقتصر فقط على التدريب وتطوير قدرات القوات العراقية بعد الانسحاب الكامل والمساعدة في المهام الداعمة للأمن، لمكافحة التطرف العنيف".

وأضاف أن "العراق يلعب دورا كبيرا يساهم في استقرار المنطقة ولن يكون ضمن سياسة المحاور، بل يمارس دورا كبيرا لجمع الآخرين على طاولة الحوار والتفاهم".

وأشاد "الأعرجي" بدور الدول التي ساعدت العراق في حربه ضد الإرهاب.

من جانبها؛ أكدت "فرانسواز دوما" رغبة بلادها في زيادة التعاون مع العراق ودعم القدرات العراقية، خصوصا في مجالات التسليح والعمليات النفسية والاستخبارية ومكافحة التطرف العنيف.

وفي 7 أبريل/نيسان الماضي، أعلنت واشنطن وبغداد اتفاقهما على تحول دور القوات الأمريكية والتحالف الدولي لمحاربة تنظيم "الدولة الإسلامية" في العراق إلى "استشاري تدريبي"، مع انسحاب "القوات القتالية"، وفق جدول زمني يتفق عليه الطرفان في "محادثات فنية مقبلة".

ومنذ 2014، تقود واشنطن تحالفا دوليا لمكافحة تنظيم "الدولة الإسلامية"، الذي استحوذ على ثلث مساحة العراق آنذاك، حيث ينتشر بالعراق نحو 3000 جندي للتحالف، بينهم 2500 جندي أمريكي.

وفي 5 يناير/كانون الثاني 2020، صوّت البرلمان العراقي لصالح قرار يطالب بإخراج القوات الأجنبية، بما فيها الأمريكية، من البلاد.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

العراق فرنسا التحالف العلاقات العراقية الفرنسية

متحدث عسكري: العراق يسعى لشراء منظومة دفاع جوي متطورة

مسؤول عراقي: حكومة الكاظمي تخطط لإحياء هيئة التصنيع العسكري

العراق: عقود تسليح جديدة بطائرات مسيرة ومدفعية متطورة من فرنسا