أردوغان: نهدف لتعزيز قوة شمال قبرص التركية وتأمين مستقبل شعبها

السبت 22 مايو 2021 06:12 م

شارك الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" عن بعد في مراسم استكمال شق نفق لضخ مياه الري إلى جمهورية شمال قبرص التركية، مؤكدا أن بلاده تهدف لتعزيز قوة شمال قبرص التركية وتأمين مستقبل أكثر رفاهية لشعبها.

جاء ذلك السبت، عبر اتصال مرئي من قصر وحيد الدين بإسطنبول، حيث ألقى كلمة خلال المراسم التي أقيمت في الشطر التركي من جزيرة قبرص.

ولفت إلى أنهم يزودون قبرص التركية بـ75 مليون متر مكعب من المياه (ماء الشرب) سنويا عبر أنبوب بحري، مؤكدا أن مشروع تزويد قبرص التركية بمياه الري يمثل رابطة جديدة بين البلدين إلى جانب الروابط التاريخية والثقافية والجغرافية.

وأضاف أن مشروع نفق ضخ مياه الري إلى قبرص التركية سيوفر فرص عمل لنحو 10 آلاف شخص عبر زيادة مساحة الأراضي الزراعية المروية.

وأردف: "أثبتنا إصرارنا في عدم جعل قبرص التركية بحاجة لمساعدة الآخرين من خلال مشاريعنا التي ساهمت في حل أزمة نقص المياه لديها"، معتبرا أن مفاوضات قبرص فشلت بسبب موقف الجانب اليوناني "المتعنت" وتصرفاته "المتعجرفة"، وفق تعبيره.

وقال "أردوغان" إن "العقلية التي لا ترى القبارصة الأتراك على قدم المساواة مع القبارصة الروم في الجزيرة بل وتتجاهلهم، حولت القضية القبرصية إلى معضلة".

وشدد الرئيس التركي على أنه "لا أحد يمكنه بعد الآن أن يحمل القبارصة الأتراك مسؤولية عدم التوصل إلى حل قضية الجزيرة"، مضيفا أنه "إذا كانت هناك رغبة للبحث عن حل في جزيرة قبرص فيجب أن يقوم ذلك على أساس الحقائق على الأرض وليس على الأحلام".

وأكد أن أي مفاوضات جديدة في قبرص يجب ألا تجرى بعد الآن بين كيانين وإنما بين دولتين.

وختم "أردوغان" مشددا على أن تركيا لن تسمح إطلاقا بسلب حقوق القبارصة الأتراك من موارد الطاقة في شرق المتوسط، قائلا: "واثق من أننا سنتلقى أنباء سارة عن أنشطة التنقيب شرق البحر المتوسط على غرار ما جرى في البحر الأسود".

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

تركيا قبرص العلاقات التركية القبرصية رجب طيب أردوغان

قبرص الرومية تعلن تعرض زورق تابع لها لنيران سفينة حربية تركية

أردوغان: بشرى سارة لقبرص التركية في 20 يوليو

أردوغان: مقترح قبرص التركية لحل الدولتين فرصة تاريخية