ظهور الفطر الأسود في مصر.. تصريحات متضاربة تنتهي بإقرار رسمي

الأحد 23 مايو 2021 05:05 م

شهدت مصر خلال الساعات الأخير موجة من الجدل والتصريحات المتضاربة حول ظهور ما يسمى بـ"الفطر الأسود"، فجرها شقيق الفنان الراحل "سمير غانم" حول وفاة شقيقه جراء الإصابة بهذا المرض.

وكان شقيق "غانم"، الذي توفي الخميس عن عمر ناهز 84 عاما إثر إصابته بفيروس كورونا، قال إنه فارق الحياة جراء تعرض "عينه اليمنى لفطر أسود"، وهو المرض القادم من الهند التي تشهد حاليا تفشي واسع للجائحة.

وعقب تصريح شقيق الفنان الراحل، قال رئيس الإدارة المركزية لشؤون الطب الوقائي بوزارة الصحة "محمد عبدالفتاح" إن الوزارة لم تسجل حتى الآن أي حالة إصابة بالفطر الأسود في مصر بالنسبة لمرضى كورونا، وأنه لا صحة لما يتم تداوله بشأن انتشار سلالة الفطر الأسود في البلاد.

وأضاف "عبدالفتاح" لصحيفة "المصري اليوم"، أن هذا الفطر ضعيف وليس مميتا أو قاتلا ويوجد في التربة والأسمدة والمواد العضوية المتحللة ولا يصل للانسان إلى من خلال مرطبات الأكسجين والبيئة غير النظيفة، كما أنه لا يسبب أي مضاعفات لأصحاب المناعة العادية لكنه يؤثر فقط في الأفراد أو المرضى من أصحاب المناعة الضعيفة.

واتفق معه رئيس المركز القومي للبحوث الأسبق "هاني الناظر"، في أنه حتى الآن لم يتم تسجيل أي حالة بفيروس كورونا مصابة بالفطر الأسود في أي مستشفى في مصر، كاشفا أن نسبة الوفيات قليلة لمن أصيب بالفطر الأسود والذي ظهر في الهند في البداية.

وأكد "الناظر" أن مصر تعيش حاليا في ذروة الموجة الثالثة من فيروس كورونا، متوقعا أن تتراجع حالات الإصابة بداية من يونيو/حزيران، وفي يوليو/تموز تنحصر الموجة الثالثة مع دخول فترة الصيف فضلا عن التوسع في عملية تطعيم لقاح فيروس كورونا المستجد.

وفي المقابل، خالف رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا بوزارة الصحة "حسام حسني"، التصريحات السابقة ونفي وزارة الصحة، وقال إن "الفطر الأسود موجود منذ القدماء المصريين وليس مرتبطا بالكورونا، ولا يوجد دولة في العالم ليس بها الفطر الأسود ولكن بضعف الجهاز المناعي أو نقص المناعة وذلك بسبب الاستخدام المفرط للكورتيزون أو الأدوية المثبطة".

وقال في تصريحات لبرنامج الحكاية مع "عمرو أديب"، على شاشة "أم بي سي مصر"، أنه تم اكتشاف حالتين مصابتين بالفطر الأسود كانتا تعانيان من فيروس كورونا.

وأضاف أن سوء استخدام الكورتيزون والمضادات الحيوية يمثل خطرا بالغا على الصحة، وقد يؤدي إلى مشكلة أكبر من الكورونا ومتمثلة في البكتيريا المضادة للمضادات الحيوية.

ما هو الفطر الأسود؟

"الفطر الأسود" (black fungus) -ويعرف أيضا باسم "فطار الغشاء المخاطي" (Mucormycosis)- يحدث بسبب عفن موجود في التربة والمواد العضوية المتحللة مثل الأوراق المتعفنة، وفقا للمراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها.

ويصاب الناس بداء الفطريات الذي توجد منه عدة أنواع عن طريق استنشاق الخلايا الفطرية (الأبواغ) التي يمكن أن تنتشر في المستشفيات والمنازل عن طريق أجهزة ترطيب الهواء أو قوارير الأكسجين التي تحتوي على مياه قذرة، وذلك وفقا لتقرير لوكالة الصحافة الفرنسية.

وتتعدد أعراض المرض بين احتقان الأنف وانسداده أو سيلانه، وحدوث ألم في الوجه والأسنان والفك ومشاكل في البصر، وألم في الصدر، وضيق التنفس.

ما علاقة "الفطر الأسود" بكورونا؟

لدى الإصابة بفيروس كورونا وأمراض أخرى غيره، يمكن أن تحدث ظاهرة خطيرة تسمى "عاصفة السيتوكين" (cytokine storm) بسبب إفراط جهاز الجسم المناعي في رد فعله لمحاربة الفيروس عبر إفراز كمية كبيرة من السيتوكين، الأمر الذي يتسبب في تلف الأعضاء.

لذلك كان الأطباء يصفون الستيرويدات (Steroid) لتقليل الاستجابة المناعية، لكن كليهما يضعف دفاعات الجسم ويزيد من مستويات السكر؛ مما يؤدي إلى نمو الفطريات التي تتغذى عليه.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مصر الفطر الأسود كورونا فيروس كورونا إصابات كورونا

متأثرا بكورونا.. وفاة الممثل المصري سمير غانم عن عمر 84 عاما

صحيفة: ظهور مرض الفطر الأبيض في الهند الأشد فتكا من نظيره الأسود

بعد الأبيض والأسود.. ظهور أول حالة للفطر الأصفر بين البشر في الهند

رغم النفي الرسمي.. غرف عزل لمصابي الفطر الأسود في مصر

وفاة أول مصرية مشتبه في إصابتها بالفطر الأسود

تخصيص مستشفيات لعلاج مصابي الفطر الأسود في مصر