السوق السعودية تمثل 86% من إجمالي أسواق الأسهم الخليجية!

الخميس 14 أغسطس 2014 08:08 ص

الاقتصادية // الخليج الجديد

أظهر تحليل لصحيفة الاقتصادية أن سوق الأسهم السعودية تستحوذ على 86% من السيولة - قيم التداول - التي يتم تداولها في أسواق الأسهم الخليجية إجمالا، وتعادل ستة أضعاف السيولة المتداولة في بقية أسواق الأسهم لدول الخليج مجتمعة.

وبلغ إجمالي قيم التداول في أسواق الأسهم الخليجية أمس الأربعاء، نحو 12.7 مليار ريال، بما يُعادل 3.37 مليار دولار أمريكي، استحوذت سوق الأسهم السعودية على 10.8 مليار ريال، أي بـ2.89 مليار دولار منها، لتتتصدر بها البورصات الخليجية بلا منافس.

وسجلت قيم التداول في أسواق الأسهم الخليجية بخلاف السعودية، نحو 1.83 مليار ريال سعودي، وتشكل هذه القيمة 14% من قيم التداول بأسواق الأسهم الخليجية في حال تمت إضافة السعودية.

وتقول القاعدة الاقتصادية إن البورصة مرآة الاقتصاد، بالتالي فالفارق الكبير في السيولة بسوق الأسهم السعودية مقارنة ببقية البورصات الخليجية، يعكس قوة الاقتصاد السعودي، الذي يعد أكبر اقتصاد عربي وخليجي. وذلك رغم ما تعانيه بعض مرافق الدولة والمستويات الاجتماعية المتدنية.

وبلغ الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الجارية لدول مجلس التعاون الخليجي الست، نحو 6.1 تريليون ريال سعودي، أي نحو 1.6 تريليون دولار، خلال العام الماضي 2013، وساهمت السعودية بمفردها بقرابة نصف هذا الناتج، 46% بقيمة 2.8 تريليون ريال.

وبالعودة للسيولة المتداولة في البورصات الخليجية، حلت بورصة قطر في الترتيب الثاني بين أسواق الأسهم الخليجية بعد السعودية، حيث بلغت قيمة التداول فيها أمس نحو 1.16 مليار ريال سعودي، بنحو 1.14 ريال قطري، و310 مليون دولار أمريكي، استحوذت بها على 9% من السيولة المتداولة في أسواق الأسهم الخليجية أمس.

وثالثا، جاء سوق دبي المالي بقيمة تداول نحو 299 مليون ريال سعودي، أي نحو 299 مليون درهم إماراتي، و80 مليون دولار أمريكي. استحوذت بها على 2% من السيولة المتداولة في أسواق الأسهم الخليجية أمس.

وفي المركز الرابع، حلت سوق الكويت للأوراق المالية، بعد تداول نحو 161 مليون ريال سعودي فيها بنحو 12 مليون دينار كويتي، و43 مليون دولار أمريكي. استحوذت بها على 1% من السيولة المتداولة في أسواق الأسهم الخليجية أمس.

وحجزت سوق أبو ظبي للأوراق المالية المركز الخامس، بقيمة تداول نحو 129 مليون ريال سعودي، بنحو 125 مليون درهم إماراتي، و34 مليون دولار أمريكي، استحوذت بها على 1% من السيولة المتداولة في أسواق الأسهم.

وسادسا أتت سوق مسقط للأوراق المالية، بعد أن تداول فيها ما قيمته نحو 70 مليون ريال سعودي، أي نحو سبعة ملايين ريال عُماني، و19 مليون دولار أمريكي. استحوذت بها على 1% من السيولة المتداولة في أسواق الأسهم.

وأخيرا، جاءت بورصة البحرين، بقيمة تداول بلغت نحو 3.2 مليون ريال سعودي، بنحو 330 ألف دينار بحريني، و800 ألف دولار أمريكي، لتكون حصتها بذلك أقل من 1% من السيولة المتداولة في أسواق الأسهم الخليجية أمس.

وفي حال تم جمع قيم التداول في سوقي الأسهم الإماراتيين (دبي وأبو ظبي) ستبقى الإمارات ثالث دول الخليج من حيث السيولة المتداولة فيها، بعد السعودية وقطر، حيث يبلغ إجمالي القيمة المتداولة في السوقين معا نحو 427 مليون ريال سعودي، أي ما يعادل نحو 418 مليون درهم إماراتي، و114 مليون دولار أمريكي.

  كلمات مفتاحية

البنك الأهلي التجاري السعودي يطرح 500 مليون سهم للاكتتاب العام

سوق العقار والأسهم إلى أين الاتجاه؟!

نائب محافظ الاستثمار: أكاديمي ورط السعودية في قضايا «الإغراق»