الاثنين 13 أكتوبر 2014 07:10 ص

جدد مشايخ سعوديون تحريمهم للاكتتاب فى أسهم البنك الأهلي التجاري السعودي والتي يعتزم طرح 25% من أسهمه للاكتتاب بما تعادل 500 مليون سهم، كثاني أكبر اكتتاب في العالم للعام الجاري.

يعتزم البنك الأهلي التجاري السعودي فى 19 أكتوبر/تشرين الأول الجاري بدء الاكتتاب العام على نحو 25% من أسهم البنك بما يعادل  500 مليون سهم من إجمالي أسهم البنك البالغة ملياري سهم.

ومن المفترض أن يستمر الاكتتاب لمدة أسبوعين بسعر 45 ريالاً للسهم الواحد، كما ينتظر أن يشهد الاكتتاب  إقبالا كبيرا من الجمهور نظرا لكونه أكبر اكتتاب تشهده السوق السعودية والمنطقة العربية بأسرها، ويعد ثاني أكبر اكتتاب في العالم للعام الجاري 2014، بعد اكتتاب مجموعة «علي بابا».

وتوقع رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي التجاري «منصور الميمان» أن يشهد الاكتتاب إقبالا كبيرا خاصة وأن القطاع المصرفي السعودي يعد من أكثر القطاعات نموا، مبينا أن الاكتتاب هو أكبر طرح أولي تشهده السوق السعودية، حيث سيكمل البنك قائمة البنوك المحلية الـ12 المدرجة في سوق الأسهم السعودية باعتباره آخر بنك يطرح جزءا من أسهمه للاكتتاب العام.

ويتمتع البنك الأهلي التجاري بتصنيف ائتماني مرتفع  (A+) من قبل وكالات التصنيف الائتماني «S&P»، وتأسس عام 1939، وفي 1997، تحول البنك إلى شركة مساهمة سعودية، وفي عام 1999م دخلت حكومة المملكة، وعبر ذراعها الاستثماري صندوق الاستثمارات العامة مساهمة بأغلبية أسهم البنك، حيث تملك الصندوق في البداية 50% من أسهم البنك، باع منها 10% لمصلحة المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، وقام الصندوق فيما بعد بزيادة حصته في أسهم البنك لتصل إلى 69.3% من أسهمه، وتمتلك المؤسسة العامة للتقاعد حصة 0.04% ولتبقى الحصة المتبقية 20.67% موزعة بين عدد من المواطنين والشركات.

مشايخ يحرمون المشاركة فى الاكتتاب

من ناحية أخري، انضم الدكتور «ناصر بن سليمان العمر الخالدي»، أستاذ علوم القرآن بجامعة الإمام «محمد بن سعود» إلى قائمة العلماء والدعاة  الذين حرموا الاكتتاب في أسهم البنك الأهلي التجاري المزمع طرحها الأحد القادم، لينضم بذلك إلى المشايخ «سعد الخثلان» و«عبدالعزيز الفوزان» و«يوسف الشبيلي» و«محمد العصيمي» وغيرهم من المشايخ الذين أكدوا عدم جواز الاكتتاب في أسهم البنك الأهلي في الوقت الحالي، منادين بتأجيل طرح أسهمه لحين معالجة إشكالاته الشرعية.

وقال «الخالدي» فى تغريدة له عبر حسابه على «تويتر» أنه «لا يجوز الاكتتاب في البنك الأهلي، فمن ساهم فيه أو دعا لذلك أو دافع عنه وهو يعلم أنه ربا فقد بارز الله بالحرب».

من جانبها أعلنت الهيئة الشرعية للمصرفية الإسلامية على لسان رئيسها الشيخ «عبدالله بن سليمان المنيع» أنها ستعقد اجتماعا مع مسؤولي البنك يوم الخميس المقبل لبحث أزمة شرعية الاكتتاب فى أسهمه المقرر عرضها للاكتتاب العام يوم الأحد القادم، وقال «المنيع» في تصريحات صحفية أن اللجنة ستصدر بياناً رسمياً حول الأمر عقب اجتماعها بمسؤولى البنك.

اقرأ أيضاً

الإمارات تشهد أكبر اكتتاب في سوق الإصدارات الأولية غدا

السوق السعودية تقفز إلى المرتبة 20 عالميا بأكثر من 603 مليار دولار

السوق السعودية تمثل 86% من إجمالي أسواق الأسهم الخليجية!

صافي الأصول الأجنبية لمؤسسة النقد السعودي 730 مليار دولار

ماذا يعني فتح السوق السعودية أمام المستثمرين الأجانب؟

«العوض ولا القطيعة» في اكتتاب الأهلي

جدل فى تويتر بعد إجازة الهيئة الشرعية للبنك الأهلي الاكتتاب فى أسهمه

السوق السعودية تجري ثاني أكبر اكتتاب في العالم خلال 2014 اليوم

«سلمان العودة» ينهي عن الاكتتاب فى البنك الأهلي

سوق العقار والأسهم إلى أين الاتجاه؟!

تغطية اكتتاب البنك الأهلي بنسبة 13.9% بنهاية اليوم الرابع له

تغطية اكتتاب البنك الأهلي بنسبة 18% بنهاية اليوم الخامس

«البنك الأهلي» ثاني أكبر الأسهم المدرجة من حيث القيمة السوقية في السعودية بعد «سابك»

بنك «ساب» يعتزم رفع رأس ماله 50% ليصل إلي 15 مليار ريال

الانهيار في أسعار النفط يضع قيودا على خطط الاكتتاب العام في الشرق الأوسط

193 مليار دولار إيرادات أكبر 100 شركة سعودية في 2015

المصدر | الخليج الجديد + CNBC عربية