جدل فى تويتر بعد إجازة الهيئة الشرعية للبنك الأهلي الاكتتاب فى أسهمه

الجمعة 17 أكتوبر 2014 02:10 ص

أفتت هيئة كبار العلماء بالمملكة العربية السعودية بتحريم الاكتتاب في البنك الأهلى التجاري فيما أجازت الهيئة الشرعية للبنك الاكتتاب فيه لثقتها بالخطة المعتمدة من البنك لتحويله للمصرفية الإسلامية خلال مدة معقولة.

أصدرت الهيئة الشرعية للبنك الأهلي التجاري السعودي بيانا أجازت من خلاله الاكتتاب في أسهم البنك التي ستطرح للاكتتاب غدا الأحد ، بعد جدل كبير حول شرعية الاكتتاب في أسهم البنك.

وأكدت الهيئة، في بيانها، أنه «بعد النظر والتأمل والدراسة ومداولة الرأي، رأت الهيئة أن الاكتتاب في أسهم البنك سائغ شرعا ولا حرج فيه»، مضيفة: «أصول البنك الإسلامية أصبحت تشكل 67%، وهي ما يزيد على الثلثين، وأن مصادر أموال البنك (المطلوبات) بلغت 389 مليار ريال، كان منها 92% من مصادر إسلامية، مشيرة إلى أن 73% من دخل البنك بنهاية شهر يونيو 2014 كان من معاملات إسلامية».

كما أشارت إلى أنه «جرى التأكد من أن جميع فروع البنك يقتصر عملها على التمويل والخدمات فقط، وأن الهيئة الشرعية تثق تماما بأن الخطة المعتمدة من البنك ستؤدي إلى تحقيق التحول الكامل للمصرفية الإسلامية خلال مدة معقولة».

ووقّع على البيان الخاص بـ«الهيئة الشرعية للبنك الأهلي التجاري» كل من الشيخ «عبد الله بن سليمان المنيع»، والدكتور «عبدالله عبد العزيز المصلح»، والدكتور «محمد علي القري».

من ناحية أخرى، كانت «هيئة كبار العلماء» قد أصدرت فتوى بتحريم الاكتتاب. وقالت الهيئة في بيان لها « اطلعت اللجنة الدائمة للفتوى على ما ورد إليها حول عزم البنك الأهلى لطرح أسهمه للاكتتاب العام»، مؤكدة «تحريم الاكتتاب والمساهمة في البنوك والشركات والمؤسسات التي تتعامل بالربا بيعًا وشراءً واستثمارًا للأدلة الواردة في تحريم الربا وفي تحريم التعاون على الإثم والعدوان في كتاب الله وسنة نبيه محمد صلى الله عليه وسلم ولإجماع الأمة على تحريم الربا».

ووصل هذا الاختلاف بين العلماء إلى مواقع التواصل الاجتماعي بين مؤيد لرأى هيئة العلماء ومؤيد لفتوى الهيئة الشرعية للبنك، فدشن البعض وسم  #حرمة_الاكتتاب_بالبنك_الأهلي.

وأرجع «حمد العلي» الأمر إلى أهل الاختصاص فقال «#حرمة_الاكتتاب_بالبنك_الأهلي نحتاج الى فقهاء اقتصاد حتى يتبين الحق».

بينما قال «عبد الله العتيبي»: «هيئة كبار العلماء علی رأس سماحة المفتي مجمعون علی   #حرمة_الاكتتاب_بالبنك_الأهلي فالحذر من الربا !!!!!».

وقال «أبو نواف»: «نحن الكادحون لم نرى فتوى لصالحنا جاهل وأحمق من يتبعهم إذا أخذ الله ماوهب سقط ماوجب زمن الفتوى انتهى  #حرمة_الاكتتاب_بالبنك_الأهلي».

فيما قال «بدر العتيبي» #حرمة_الاكتتاب_بالبنك_الأهلي «من ترك شي لله عوضه خيرآ منه»، أما «عبد الله الرويلى» فقد طالب بإظهار قائمة بمن اكتتب قائلا «أتمنى ان تصدر قائمة  بعد انتهاء الاكتتاب بالأسماء  لنشاهد من اكتتب ومن امتثل والله الهادي الى سواء السبيل..».

أما حساب «الولو» فقد تساءل متعجبا: «مدام حرام ليش عندنا بنك محرم وحنا دولة إسلامية».

يذكرأن البنك الأهلي التجاري السعودي يعتزم غدا الأحد بدء الاكتتاب العام على نحو 25% من أسهم البنك بما يعادل 500 مليون سهم من إجمالي أسهم البنك البالغة ملياري سهم.

ومن المفترض أن يستمر الاكتتاب لمدة أسبوعين بسعر 45 ريالاً للسهم الواحد، كما ينتظر أن يشهد الاكتتاب  إقبالا كبيرا من الجمهور نظرا لكونه أكبر اكتتاب تشهده السوق السعودية، ويعد ثاني أكبر اكتتاب في العالم للعام الجاري 2014، بعد اكتتاب مجموعة «علي بابا».

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

المؤسسة الدينية السعودية

«العوض ولا القطيعة» في اكتتاب الأهلي

البنك الأهلي التجاري السعودي يطرح 500 مليون سهم للاكتتاب العام

رئيس اللجنة الشرعية للبنك الأهلي: الاكتتاب من الأمور المشتبهة

«سلمان العودة» ينهي عن الاكتتاب فى البنك الأهلي

تغطية اكتتاب البنك الأهلي بنسبة 13.9% بنهاية اليوم الرابع له

تغطية اكتتاب البنك الأهلي بنسبة 18% بنهاية اليوم الخامس

تغطية اكتتاب البنك الأهلي بنسبة 210% بقيمة أرباح 28.34 مليار ريال

انتهاء اكتتاب البنك الأهلي بنسبة تغطية 1600% و"أرباح" تتجاوز 216 مليار ريال