فلسطين غنية بالغاز.. هنية يرحب بعقد اتفاقية بحرية مع تركيا

الثلاثاء 25 مايو 2021 11:23 ص

قال رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) "إسماعيل هنية"، إن سواحل بلاده غنية بالغاز الطبيعي، وإنه من الممكن عقد اتفاقية لترسيم الحدود البحرية بين تركيا وفلسطين.

وأوضح "هنية" في مقابلة تلفزيونية مع قناة "خبر تورك" التركية، أن أي اتفاقية بحرية بين تركيا وفلسطين، ستعود بالنفع لكلا الطرفين.

ودعا "هنية" إلى فتح باب النقاش حول هذه الاتفاقية بمشاركة بعض دول المنطقة، مبينا أن المحادثات الثنائية التي يمكن أن تجرى حول ترسيم الحدود البحرية، ستسفر عن نتائج إيجابية.

وأردف رئيس المكتب السياسي لـ"حماس" في هذا السياق: "السواحل الفلسطينية تتمتع بأهمية استراتيجية من حيث احتوائها على الغاز الطبيعي وأي اتفاق محتمل بين تركيا وفلسطين سيفتح الباب للاستفادة من هذه الثروة".

وعن التقارب الحاصل بين تركيا ومصر في الآونة الأخيرة، قال "هنية": "ندعم أي تقارب بين تركيا ومصر، ونحن نرى تركيا ومصر دولتين مهمتين في المنطقة".

وقبل أيام، قدم أحد الضباط الأتراك المتقاعدين، مقترحا لترسيم الحدود البحرية بين تركيا وفلسطين على غرار الاتفاقية البحرية الموقعة مع ليبيا.

وقال إن تركيا تجمعها مع فلسطين حدود بحرية مشتركة في البحر المتوسط، وبالتحديد مع قطاع غزة، مشيرا إلى أن الاتفاقية تقتضي وجود سلطة موحدة فلسطين تتمتع بسيادة على قطاع غزة وسائر الأراضي الفلسطينية.

وتقف تركيا إلى جانب فلسطين والشعب الفلسطيني، وتسعى لتوفير دعم وحماية من شأنهما صد العدوان الإسرائيلي، الذي يمارس اعتداءته المتواصلة على القدس وغزة والأراضي الفلسطينية.

المصدر | الخليج الجديد + ترك برس

  كلمات مفتاحية

حماس هنية غزة تركيا الغاز

فلسطين تتغيب عن حفل إطلاق منظمة منتدى غاز شرق المتوسط

تمهد لترسيم الحدود البحرية.. تفعيل اتفاقية تعاون أمني بين تركيا وفلسطين

إسرائيل تعلن اكتشاف حقل غاز جديد بمياه فلسطين الاقتصادية