إثيوبيا ترد على مناورات حماة النيل: لدينا جيش قوي

الثلاثاء 25 مايو 2021 03:09 م

قال المتحدث باسم الخارجية الإثيوبية، السفير "دينا مفتي"، الثلاثاء، إن بلاده تمتلك جيشا قويا قادرا على حمايتها، على مدار 24 ساعة.

وجاء تعليق "مفتي" ردا على وصول قوات جوية وأرتال وآليات عسكرية مصرية إلى السودان لإجراء تدريبات عسكرية مشتركة تحت اسم "حماة النيل".

وأضاف "مفتي"، أن بإمكان القوات المشتركة للسودان ومصر فعل ما يريدان معا، ما دامت أنشطتهما بعيدة عن انتهاك سيادة إثيوبيا، بحسب إذاعة "فانا".

وجدد المتحدث الإثيوبي، تأكيد بلاده أن الملء الثاني لسد النهضة سيكون في موعده المقرر، يوليو/تموز المقبل.

وتنفذ قوات مصرية وسودانية من كافة التخصصات والصنوف بالجيشين السوداني والمصري، مناورات "حماة النيل"؛ وذلك خلال الفترة، من 26 إلى 31 مايو/أيار الجاري.

وتأتي مناورات "حماة النيل" العسكرية، امتدادا للتعاون التدريبي المشترك بين البلدين، وتهدف إلى تبادل الخبرات العسكرية، وتعزيز التعاون، وتوحيد أساليب العمل للتصدي للتهديدات المتوقعة؛ بحسب بيان صادر عن الجيش السوداني.

وتصر أديس أبابا على تنفيذ المرحلة الثانية من ملء السد، في يوليو/تموز وأغسطس/آب المقبلين، حتى لو لم تتوصل لاتفاق، بينما تتمسك مصر والسودان بالتوصل أولا إلى اتفاق ثلاثي يحفظ منشآتهما المائية ويضمن استمرار تدفق حصتيهما السنوية من مياه نهر النيل، وهي 55.5 مليار متر مكعب و18.5 مليار متر مكعب على التوالي.
 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الخارجية الإثيوبية مناورات حماة النيل سد النهضة مصر والسودان نهر النيل مصر السودان إثيوبيا

السودان: تمرين حماة النيل مع مصر يواجه التهديدات المحتملة

تصعيد جديد.. السودان: إثيوبيا بدأت في الملء الثاني لسد النهضة دون اتفاق

هل بدأت إثيوبيا الملء الثاني لسد النهضة؟.. مسؤول سوداني يجيب