مصر تحدد المسؤول عن جنوح السفينة إيفر جيفن في قناة السويس

الثلاثاء 25 مايو 2021 03:44 م

قال رئيس هيئة قناة السويس المصرية، الفريق "أسامة ربيع"، في بيان، الثلاثاء، إن كابتن السفينة البنمية "إيفر جيفن" هو المسؤول عن جنوحها، موضحا أن التحقيقات أثبتت حدوث خطأ في توجيه السفينة وهو ما تقع مسؤوليته بشكل كامل على ربان السفينة وليس مرشدي الهيئة، باعتبار رأيهم استرشادياً وغير ملزم.

وشدد رئيس الهيئة في بيانه على عدم صحة الادعاءات بمسؤولية الهيئة عن وقوع الحادث للسماح للسفينة بالإبحار في ظل ظروف غير مواتية،  حيث سبق عبور السفينة الجانحة، 12 سفينة من قافلة الجنوب، كما عبرت في ذات اليوم، من قافلة الشمال 30 سفينة.

وأضاف خلال استقباله السفير البنمي ومدير عام الهيئة البنمية البحرية، أن عدم التوصل لاتفاق اضطر الهيئة إلى اللجوء إلى القضاء لتقنين وضع السفينة، وفق صحف مصرية.

وأشار البيان إلى تقديم تسهيلات كبيرة لسداد التعويضات، بتخفيض قيمتها بنسبة 40%، إلى 550 مليون دولار، بعد أن كانت تطلب 916 مليونا.

ولفت إلى مشروعية مطالبة الهيئة بمكافأة الإنقاذ بما نصت عليه المادة 305 من القانون البحري المصري رقم 8 لسنة 1990 والتي تعطي الحق في الحصول على مكافأة عادلة لمن يقوم بأى عمل من أعمال الإنقاذ.

وجنحت السفينة "إيفر جيفن" وهي واحدة من أكبر سفن الحاويات في العالم، في قناة السويس في ظل رياح عاتية في 23 مارس/آذار الماضي، وظلت على هذا الوضع 6 أيام؛ مما أدى إلى عرقلة حركة المرور في كلا الاتجاهين وتعطيل حركة التجارة العالمية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

إيفر جيفن قناة السويس أسامة ربيع مصر السفينة الجانحة

محكمة مصرية تقضي باستمرار احتجاز السفينة إيفر جيفن

مسؤول مصري: علاقة قناة السويس بإيفرجرين لم تتأثر وندرس تعويض السفن

هيئة قناة السويس تكشف سبب جنوح سفينة إيفر جيفن

تأجيل جديد لنظر قضية السفينة إيفر جيفين بحثا عن إنهاء النزاع وديا