مصر: فاكسيرا ستصبح المُصنّع الرئيسي لسينوفاك الصيني في أفريقيا

الأربعاء 26 مايو 2021 04:07 م

كشفت وزيرة الصحة المصرية "هالة زايد" أن شركة المصل واللقاح المصرية (فاكسيرا) ستصبح المصنع الرئيسي لشركة "سينوفاك" الصينية في أفريقيا.

واستعرضت "هالة" خلال الاجتماع الأسبوعي لمجلس الوزارء، الأربعاء، جهود مواجهة فيروس كورونا، وآخر مستجدات التعامل معه، وموقف توفير وتلقي اللقاحات، بحسب صحف مصرية.

وعرضت الوزيرة تقريرا تضمن إجمالي إصابات فيروس كورونا عالميا، وكذا إجمالي أعداد الوفيات، كما أشارت إلى إجراءات الحجر الصحي المُتخذة مع القادمين على رحلات عدد من الدول.

وتناولت خلال الاجتماع، مستجدات توريدات أجهزة الأشعة المقطعية، موضحة أنه يوجد 17 جهاز أشعة مقطعية في الميناء سيتم توزيعها على المستشفيات خلال الأسبوع المقبل.

وحول فاعلية اللقاحات في ضوء تحور فيروس "كورونا"، أشارت الوزيرة إلى أن منظمة الصحة العالمية قالت إنه لم تظهر أي متغيرات حتى الآن تقوض بشكل كبير فعالية اللقاحات.

وأضافت أنه تم استقبال الدفعة الأولى من المواد الخام لتصنيع لقاح "سينوفاك" الصيني بمصر، تكفي لتصنيع حوالي مليوني جرعة من اللقاحات، كما تم استقبال 500 ألف جرعة من لقاح "سينوفارم" الصينية، ومن المُقرر تصنيع 40 مليون جرعة من لقاح "سينوفاك" بالتزامن مع استلام مزيد من شحنات المواد الخام خلال الفترة المقبلة.

ولفتت "هالة" إلى الاجتماع مع وفد من الخبراء الصينيين بـ"فاكسيرا" تمهيدًا لبدء تصنيع لقاح "سينوفاك" بمصر، مشيرة إلى أن "فاكسيرا" ستصبح المصنع الرئيسي لشركة "سينوفاك" الصينية في أفريقيا.

وأشارت الوزيرة إلى أنه تمت زيادة الطاقة الاستيعابية لمراكز اللقاحات لتصل إلى 403 مراكز على مستوى الجمهورية، بمعدل 110 آلاف مواطن يوميا، وتم افتتاح 26 مركزا ذات طبيعة خاصة لتوفير اللقاح للجهات، وأنه تم توفير كافة اللوجيستيات لتلك الجهات التي تتمثل فيمن تم إدراجهم بالمنظومة، وكروت التطعيم، واستمارة الموافقة المستنيرة، في قطاعات البترول، والكهرباء، والطيران، وهيئة سكك حديد مصر، وهيئة النقل العام، وهيئة قناة السويس، وذلك في محافظات القاهرة، والجيزة، والأسكندرية، والمنوفية، والقليوبية، والغربية، والدقهلية، والاسماعيلية، والسويس، وأسيوط.

وأضافت: "تمت إتاحة التطعيم لغير القادرين على الحركة على رقم 15335 بالتعاون مع هيئة الإسعاف، وكذا تمت إتاحته لدور المسنين، وتم تطعيم مرضى الفشل الكلوي بالمحافظات، وتوزيع سيارات للتطعيم في أماكن صرف المعاشات.

وتطرقت الوزيرة خلال عرضها إلى التعاون مع وزارة التربية والتعليم لتطعيم 157 ألفا من مشرفي الامتحانات قبل بدء امتحانات الثانوية العامة، مشيرة إلى أنه تم التوسع في تطعيم المواطنين في المناطق الصناعية في محافظات السويس، والشرقية، والإسكندرية، والجيزة، والقليوبية.

وحتى الثلاثاء، وصل إجمالي عدد المصابين بكورونا في مصر إلى 256 ألفا و124، بينهم 14 ألف و807 حالة وفاة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مصر كورونا فاكسيرا هالة زايد الصين سينوفاك

مصر تعلن رسميا بدء تصنيع لقاح سينوفاك المضاد لكورونا

مصر تسعى لإنتاج 40 مليون جرعة من لقاح سينوفاك خلال عام

مصر.. استلام أول مليون جرعة لقاح فاكسيرا - سينوفاك المنتج محليا