انطلاق مناورات حماة النيل بين الجيشين المصري والسوداني

الخميس 27 مايو 2021 10:34 ص

أعلن الجيش السوداني، الأربعاء، انطلاق المشروع التدريبي "حماة النيل" بين السودان ومصر بمشاركة عناصر من القوات البرية والجوية والدفاع الجوي.

وأوضح الجيش في بيان أن التدريب بدأ في منطقة أم سيالة بولاية شمال كردفان (جنوب)، ويستمر إلى 31 مايو/ أيار الجاري.

ونقل البيان عن نائب رئيس الأركان السوداني، "عبدالله البشير"، قوله إن "السيناريو المعد لإدارة معركة افتراضية متكامل ويبرز دور القوات المشاركة في مدى السرعة الدقة للتعامل مع الأهداف".

وفي وقت سابق ،الأربعاء، قال مصدر عسكري سوداني، للأناضول، إن "المناورات بدأت اليوم بمنطقة أم سيالة وستنتقل إلى مدينة مروي (شمال)".

والسبت، أعلن المتحدث باسم الجيش المصري العقيد "تامر الرفاعي"، في بيان، وصول قوات برية وبحرية وجوية مصرية (لم يحدد عددها) إلى السودان (..) استمرارا لسلسلة التدريبات السابقة نسور النيل1و2 (في نوفمبر/ تشرين الثاني 2020، وإبريل/نيسان 2021)".

كما قال الفريق "عبدالله البشير"، السبت، في تصريحات بثتها فضائية الحدث السعودية إن التدريبات لا علاقة لها بسد النهضة والهدف منها الاستفادة "من خبرات الآخرين، على أساس نكون مستعدين للدفاع عن حقوقنا لأبعد الحدود".

وتلك المناورات التي تتزامن مع تعثر مفاوضات "سد النهضة" منذ أشهر، تأتي مع إصرار إثيوبيا على ملء ثانٍ لسد "النهضة" بالمياه في يوليو/تموز وأغسطس/آب المقبلين، بعد نحو عام عن ملء أول، حتى لو لم تتوصل لاتفاق رغم رفض مصري سوداني.

وفي أقوى لهجة تهديد لأديس أبابا منذ نشوب الأزمة قبل 10 سنوات قال الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي" في 30 مارس/آذار الماضي، إن "مياه النيل خط أحمر، وأي مساس بمياه مصر سيكون له رد فعل يهدد استقرار المنطقة بالكامل".

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

حماة النيل مناورات الجيش المصري الجيش السوداني

حماة النيل.. رسائل مناورات اللحظة الأخيرة بين مصر والسودان

استهدف مواجهة التحديات.. مصر والسودان تختتمان تمرين حماة النيل