إسرائيل: إبعاد حماس شرط الإمارات للمساهمة بإعمار غزة

الخميس 27 مايو 2021 11:21 ص

كشفت قناة "كان" الإسرائيلية الرسمية، الخميس، أن الإمارات مستعدة للمشاركة في إعادة إعمار قطاع غزة شرط عدم تدخل حركة "حماس". 

وقالت القناة إن "مسؤولين أمريكيين توجهوا خلال الأيام الأخيرة إلى الإمارات كي تنضم إلى جهود إعادة إعمار غزة، لكن أبوظبي نقلت رسالة واضحة لواشنطن مفادها أنها مستعدة لتوفير الدعم الإنساني المباشر لغزة، لكنها لن تمول أية آلية من هذا القبيل يكون لحماس دور فيها".

وأشارت القناة إلى أن "الإمارات أوضحت أن مصر بالنسبة لهم هي التي ستركز الجهود". 

ومنذ فجر الجمعة، بدأ سريان وقف إطلاق نار بين فصائل المقاومة الفلسطينية في غزة وإسرائيل، بعد 11 يوما من غاراتها على القطاع، ورد الفصائل بإطلاق صواريخ على مناطق إسرائيلية.

وأسفر العدوان الإسرائيلي على الأراضي الفلسطينية عن 287 شهيدا، بينهم 69 طفلا و40 سيدة و17 مسنا، بجانب أكثر من 8900 مصاب بينهم 90 إصاباتهم "شديدة الخطورة"، مقابل مقتل 13 إسرائيليا وإصابة المئات، خلال رد الفصائل في غزة على العدوان بإطلاق صواريخ على إسرائيل.

وفي سياق متصل، أشارت "كان" إلى أن مصر دعت كلا من إسرائيل وحركة "حماس" والسلطة الفلسطينية إلى محادثات في القاهرة حول محاور، بينها ترسيخ وقف إطلاق النار الراهن، وتحسين الأوضاع في غزة، وإعادة أسرى ومفقودين إسرائيليين لدى "حماس".

وتحتفظ "حماس" بأربعة إسرائيليين، بينهم جنديان أُسرا خلال الحرب على غزة صيف عام 2014 (دون الإفصاح عن مصيرهما أو وضعهما الصحي)، والآخران دخلا غزة في ظروف غير واضحة خلال السنوات الماضية.

وتشترط إسرائيل إعادة مواطنيها الأربعة قبل انطلاق أي عملية لإعادة إعمار قطاع غزة، الذي يسكنه أكثر من مليوني فلسطيني، وتحاصره تل أبيب منذ صيف 2006.

من جانبها، قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" (خاصة) إن وفدا مصريا عقد، خلال الأيام الأخيرة، اجتماعات في إسرائيل ورام الله وغزة؛ لمناقشة المقترح المصري.

وأضافت أنه من المتوقع أن تجرى المحادثات بين إسرائيل والفلسطينيين بالقاهرة بشكل غير مباشر عبر الوسيط المصري.

وفي السياق، نقل موقع "i24" الإسرائيلي، أن "واشنطن تبذل جهودا لإقامة آلية إعادة إعماء غزة بالتعاون مع السلطة الفلسطينية، وكجزء من هذه الجهود زار وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن مصر والأردن، الأربعاء، لمناقشة الموضوع".

ولفت الموقع إلى أن "الولايات المتحدة أوضحت بالفعل لحماس أنها لن تشارك في هذه الآلية". 

وفي وقت سابق، كشف مسؤول إماراتي كبير أن مشروعات بنية تحتية تعهدت بها بلاده داخل قطاع غزة "لن تكتمل" حال لم تلتزم "حماس" بالتهدئة الكاملة مع الاحتلال.

ونقلت صحيفة "غلوبس" الإسرائيلية عن مسؤول إماراتي (لم تسمه) قوله: "ما زلنا مستعدين وراغبين في تعزيز المشاريع المدنية بالتعاون مع السلطة الفلسطينية، وتحت إدارة الأمم المتحدة في غزة، لكن شرطنا الضروري هو الهدوء".

وأضاف: "إذا لم تلتزم حماس بالتهدئة الكاملة، فهي تحكم على سكان القطاع بحياة من المعاناة. يجب أن يفهم قادتها أن سياساتهم تضر أولا وقبل كل شيء بشعب غزة".

ووقعت إسرائيل والإمارات في سبتمبر/أيلول 2020، اتفاقية لتطبيع العلاقات الدبلوماسية بينهما، برعاية أمريكية.

ومنذ اتفاق التطبيع وبوتيرة متسارعة، وقعت الإمارات وإسرائيل اتفاقيات تعاون في كافة المجالات تقريبا، ومنها الرياضة والدبلوماسية والاقتصاد والتجارة والسياحة وقطاع الطيران، فيما تبادلت وفود من البلدين الزيارة.

وقالت تقارير إعلامية غربية، خلال الأيام الماضية، إن موقف الإمارات مما يجري في غزة بلغ حد التحول إلى "ذراع دعائي" للعدوان الإسرائيلي؛ حيث يقوم مستخدمو "تويتر" في الإمارات، وبدعم ضمني من الدولة، بتحريف واختيار وإعادة صياغة الحقائق لخدمة إسرائيل على حساب الفلسطينيين.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الإمارات إسرائيل فلسطين إعمار غزة أمريكا التطبيع العدوان الإسرائيلي

وزير خارجية قطر: سنقدم نصف مليار دولار لإعادة إعمار غزة

التهدئة مع إسرائيل أولا.. الإمارات تساوم غزة على مشاريع البنية التحتية

ميدل إيست آي: الإمارات تحولت إلى ذراع دعائي للعدوان الإسرائيلي

أمريكا تشيد بدور قطر في إحلال السلام بالمنطقة

حقوق الإنسان الأممي يصوت لصالح فتح تحقيق بجرائم حرب غزة

وزير استخبارات إسرائيل للعربية: حرب غزة لن تضر التطبيع وامتلاك إيران النووي مرفوض 

فايننشال تايمز: حرب غزة كشفت قوة مصر وضعف الإمارات

رغم الوعود الكثيرة.. إعادة إعمار غزة لن تكون مهمة سهلة

مثيرا غضب الناشطين.. عبدالله بن زايد يحرض على حماس

حماس: تحريض عبدالله بن زايد ضد الحركة يتنافى مع قيم العروبة