أعلن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم عن مسابقة جديدة لأندية القارة باسم "دوري المؤتمر الأوروبي"، بداية من الموسم المقبل؛ بهدف منح فرصة جديد للأندية القادمة من الدوريات الأضعف قاريا للمنافسة وخوض مزيد من المباريات.

وستشهد البطولة مشاركة 184 ناديا، وتضم الفرق التي كانت تجد صعوبة للتأهل عبر الأدوار التمهيدية لمسابقتي دوري الأبطال أو الدوري الأوروبي، إضافة إلى 5 أندية من الدوريات الخمسة الكبرى (إسبانيا، إنجلترا، إيطاليا، ألمانيا، فرنسا).

وستقام مباريات البطولة الجديدة أيام الخميس بداية من الموسم المقبل، إلى جانب مباريات مسابقة الدوري الأوروبي.

وكشف "يويفا" قبل يومين عن كأس البطولة الذي سيمنح للفائز بداية من نهائي أول نسخة المقرر في 25 مايو/أيار 2022 في ألبانيا.

وتبدأ البطولة بتصفيات من 4 مراحل، وتنتهي بتأهل 32 فريقا إلى الدور الأول الذي سيشهد منافسات عبر 8 مجموعات، كل مجموعة منها تضم 4 فرق.

يتأهل أبطال المجموعات مباشرة إلى ثمن النهائي، وتخوض الفرق التي احتلت المركز الثاني دورا فاصلا أمام الفرق التي خرجت من الدوري الأوروبي باحتلالها المركز الثالث في مجموعاتها.

وبداية من ثمن النهائي ستكون المباريات بنظام خروج المغلوب، وسيصل عدد المباريات إلى 141 مباراة في الموسم.

ويتأهل الفائز بدوري المؤتمر الأوروبي مباشرة إلى النسخة التالية من الدوري الأوروبي.

وسترفع البطولة الجديدة عدد الاتحادات الممثلة في دور المجموعات بالمسابقات القارية إلى 34 بدلا من 26 حاليا، وتنضم إلى البطولات الحالية، وهي دوري الأبطال "شامبيونز ليج"، والدوري الأوروبي "يوروبا ليج".

كما ستوفر البطولة دخلا إضافيا للأندية المشاركة، حيث سيوزع "يويفا" 235 مليون يورو على الفرق الـ32 المشاركة في دور المجموعات، وسيحصل كل فريق على 3 ملايين يورو مقابل المشاركة، إضافة إلى 500 ألف يورو مقابل كل فوز، و166 ألف يورو في حال التعادل.

وتتزايد الجوائز مع تقدم الفريق في المسابقة، لتصل إلى 8.9 ملايين يورو سيحصل عليها الفائز بالبطولة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات