الاقتصاد في المقدمة.. رئيس الوزراء التونسي يبدأ زيارة رسمية لقطر

السبت 29 مايو 2021 12:53 م

بدأ رئيس الوزراء التونسي "هشام المشيشي"، السبت، زيارة رسمية إلى دولة قطر تستغرق 3 أيام؛ لبحث فرص التعاون الاقتصادي بين البلدين.

وذكرت رئاسة الحكومة التونسية، في بيان، أن "المشيشي" وصل، في ساعة متأخرة من ليلة أمس، إلى مطار حمد الدولي، وكان في استقباله وزير الدولة للشؤون الخارجية "سلطان بن سعد المريخي".

وبحسب البيان، فإن هذه الزيارة تمثل "فرصة مهمة لدعم علاقات الإخوة والتعاون القائمة بين البلدين في كل المجالات، خاصة المجال الاقتصادي، ويلتقي خلالها رئيس الحكومة والوفد الوزاري المرافق كبار المسؤولين القطريين".

ورجحت تقارير محلية توقيع "المشيشي" لاتفاقيات مع الجانب القطري، للحصول على تمويلات وقروض ووديعة مالية، لمعالجة الوضع الاقتصادي المتردي في تونس، والذي تعمق بعد تفشي فيروس "كورونا" المستجد بنحو غير مسبوق.

وكان البرلماني المنتمي إلى حركة النهضة "ماهر مذيوب"، قد تحدث عن وعود قطرية بمنح تونس 2 مليار دولار مقسمة إلى قرض ووديعة، ودعم تطعيم ما بين مليون إلى مليوني شخص باللقاحات المضادة لكورونا.

وذكر "مذيوب" أن زيارة رئيس حركة النهضة "راشد الغنوشي" إلى قطر، مطلع مايو/أيار الجاري، مهدت لمزيد من التعاون بين تونس وقطر، وتم على أساسها تنظيم زيارة حكومية رسمية.

وكان وزير الاقتصاد والمالية ودعم الاستثمار التونسي "علي الكعلي"، قد سافر إلى قطر في زيارة استمرت 5 أيام، منتصف مارس/آذار الماضي، وكشفت تقارير محلية آنذاك أن الدوحة رفضت مطالبه بإرجاء سداد أقساط قروض سابقة، والحصول على قروض جديدة.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

هشام المشيشي تونس قطر علي الكعلي ماهر مذيوب

رئيسا وزراء قطر وتونس يبحثان تعزيز العلاقات

وزير خارجية قطر ورئيس الحكومة التونسية يبحثان العلاقات الثنائية والأوضاع في ليبيا

الشيخ تميم والمشيشي يبحثان تعزيز العلاقات الثنائية وقضايا إقليمية

تشمل مستشفى ميداني.. مساعدات قطرية إلى تونس لمواجهة كورونا