الشيخ تميم والمشيشي يبحثان تعزيز العلاقات الثنائية وقضايا إقليمية

الاثنين 31 مايو 2021 01:50 م

بحث أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، الإثنين، مع رئيس الحكومة التونسية "هشام المشيشي" تعزيز العلاقات الثنائية.

جاء ذلك خلال استقبال الشيخ "تميم" لـ"المشيشي" بالديوان الأميري بالعاصمة الدوحة، في إطار زيارة بدأها الأخير الجمعة إلى قطر وتنتهي اليوم، للتباحث بشأن تعزيز العلاقات والتعاون الاقتصادي.

وقالت وكالة الأنباء القطرية "قنا"، إنه جرى خلال المقابلة "استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين وسبل دعمها وتعزيزها".

وأضافت أن اللقاء تطرق إلى "عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك"، دون تفاصيل أكثر.

وفي وقت سابق الإثنين، بحث رئيس الوزراء التونسي، مع وزير خارجية قطر الشيخ "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني"، علاقات التعاون الثنائي والأوضاع في ليبيا.

والأحد، بحث رئيس الوزراء القطري "خالد بن عبدالعزيز آل ثاني"، مع نظيره التونسي، تعزيز العلاقات ومستجدات الأوضاع الإقليمية والدولية، ودعا الأخير دولة قطر إلى زيادة حجم وتنويع استثماراتها في تونس.

ومطلع شهر مايو/أيار الجاري أدى رئيس البرلمان زعيم حركة النهضة "راشد الغنوشي" زيارة إلى قطر على مدى يومين بصفته الحزبية والشخصية، بينما أكدت الحركة حينها أن الزيارة جاءت لتعزيز التعاون بين البلدين وزيادة الدعم الاقتصادي والصحي.

وتمثل قطر ثاني أكبر شريك اقتصادي لتونس بعد فرنسا، حيث بلغ حجم استثماراتها في تونس نحو 168 مليون دولار، وفقاً للوكالة التونسية للنهوض بالاستثمار الخارجي.

وفي فبراير/شباط 2020، وقَّعت تونس وقطر اتفاقاً لتأسيس مجلس مشترك لرجال الأعمال، وذلك خلال زيارة أجراها الشيخ "تميم" إلى تونس.

فيما أجرى الرئيس التونسي "قيس سعيد"، في نوفمبر/تشرين الثاني من العام ذاته، زيارة إلى الدوحة هي الأولى من نوعها منذ توليه منصبه في أكتوبر/تشرين الأول 2019.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

تونس قطر رئيس وزرراء قطر المشيشي تميم بن حمد تميم بن حمد آل ثاني العلاقات القطرية التونسية

الاقتصاد في المقدمة.. رئيس الوزراء التونسي يبدأ زيارة رسمية لقطر

رئيس الحكومة التونسية: استقالتي غير مطروحة نهائيا (فيديو)