أونروا تعتذر عن تصريحات مدير عملياتها وتندد بقصف المدنيين في غزة

السبت 29 مايو 2021 05:28 م

اعتذرت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، عن التصريحات التي أدلى بها مدير عمليات الوكالة في قطاع غزة "ماتياس شمالي"، بشأن العدوان الإسرائيلي الأخير.

جاء ذلك في بيان السبت، على لسان المفوض العام للوكالة "فيليب لازاريني"، الذي لفت إلى وقوع الكثير من الخسائر البشرية والمادية خلال "الاشتباكات" التي استمرت 11 يوما، في غزة.

وأشار إلى استشهاد أكثر من 250 شخصا في غزة، معربا عن تعازيه لذوي الضحايا والشفاء العاجل للمصابين.

وأكد أن "أونروا" تشعر بالقلق من الدمار الذي شهده قطاع غزة، وأنهم ينددون بشدة باستهداف المدنيين وممتلكاتهم بما يخالف القانون الدولي.

وشدد على أنه لا يوجد أي مبرر إطلاقا لقتل المدنيين.

وأشار إلى أن هناك 19 طفلا كانوا يدرسون في مدارس "أونروا" بين أكثر من 60 استشهدوا في الاعتداءات، وأنه ما كان ينبغي أن يحصل ذلك.

كما تضمن بيان "لازاريني"، اعتذارا من الرأي العام، على خلفية تصريحات "شمالي".

وكان "شمالي"، قد قال في مقابلة مع القناة الإسرائيلية الـ(12)، الأسبوع الماضي، حول العدوان الأخير: "أنا لست خبيرًا عسكريًا ولكن من وجهة نظري هناك دقة عالية في قصف الجيش الإسرائيلي خلال الأيام الـ11 الماضية".

وتابع: "بناء على وصف زملائي، هذه الحرب بضرباتها أعنف مقارنة بحرب عام 2014، لم يقصفوا، إلا ببعض الاستثناءات، أهدافًا مدنية".

وأكمل: "أقول بأن الدقة (من قبل الجيش الإسرائيلي) كانت موجودة، ولكن كان هناك خسارة في أرواح المدنيين غير مقبولة".

وخلال المقابلة، قلل "شمالي" الذي يرأس عمليات "أونروا" في غزة منذ مطلع 2017، من تأثير العدوان على إمدادات الغذاء والدواء طوال 11 يوما من القصف الإسرائيلي وبعدها، رغم إغلاق الاحتلال معبر البضائع الوحيد إلى غزة في منطقة كرم أبو سالم.

وأثارت تصريحات "شمالي" غضبا فلسطينيا، حيث أدانت حركتا "حماس" و"الجهاد" التصريحات، في وقت طالبت منظمة التحرير بعزله من منصبه.

قبل أن يزعم "شمالي"، في تغريدة على "تويتر"، بأن تصريحاته خلال المقابلة قد "تم تحريفها".

وأشار إلى أن تصريحاته "أساءت وألحقت الأذى بأولئك الذين قُتل وجُرح أحد أفراد عائلاتهم خلال الحرب التي انتهت للتو"، مبديا أسفه جراء ذلك.

وفجر 21 مايو/أيار الجاري، بدأ تنفيذ وقف إطلاق النار بين الفصائل الفلسطينية في غزة وإسرائيل بوساطة مصرية ودولية، بعد هجوم شنته قوات الاحتلال على القطاع استمر 11 يوما.

وأسفرت الهجمات الصاروخية الإسرائيلية على القطاع، برا وجوا وبحرا، عن استشهاد 255 فلسطينيا، بينهم 66 طفلا، و39 سيدة، و17 مُسنّا، فيما أدت إلى إصابة أكثر من 1948 بجروح مختلفة، منها 90 صُنفت شديدة الخطورة.‎

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أونروا قصف غزة قصف إسرائيلي غزة ماتياس شمالي

و.بوست: تدمير برج الجلاء نقطة تحول في الموقف الأمريكي من قصف غزة

أمين عام الأمم المتحدة منزعج من تدمير إسرائيل برج الجلاء في غزة

منظمة حقوقية: إسرائيل تعمدت إبادة عائلات كاملة بغزة ومحوها من السجل المدني

أونروا تستدعي مدير عملياتها في غزة بعد تصريحاته عن العدوان الإسرائيلي

للمرة الأولى منذ 3 سنوات.. أمريكا تشارك في اجتماعات لدعم الأونروا