وفود السعودية والإمارات في الصدارة: السياحة العربية في مصر ترتفع 16% مقارنة بالعام الماضي

الخميس 14 أغسطس 2014 12:08 م

الخليج // الخليج الجديد

أعلن وزير السياحة المصري «هشام زعزوع» أن مصر شهدت عودة كبيرة للحركة السياحية العربية خلال العام الجاري، لافتا إلى تسجيل زيادة للحركة القادمة من بعض الدول بنسبة 300% .

وأوضح «زعزوع» للوفد الإعلامي الخليجي ـبـــ«قافلة الإعلام السياحي» التي تزور مصر حاليا أن مدن شرم الشيخ والغردقة والقاهرة من أكثر المدن المصرية التي استقبلت وفودا سياحية عربية خلال الاشهر الماضية.

وأضاف «زعزوع»: «نجحت الحملات الترويجية الأخيرة التي أطلقتها وزارة السياحة، واستقرار الأوضاع الأمنية، في دعوة السائحين العرب للاستمتاع بالسياحة في مصر، خصوصا السياحة الشاطئية».

وتابع مؤكدا أن المؤشرات والإحصاءات الصادرة خلال شهر يوليو/تموز الماضي تشير إلى عودة السياحة العربية إلى مصر بقوة، وبزيادة 16% بالمقارنة بشهر يوليو/ تموز من العام الماضي.

وأوضح أن «المملكة العربية السعودية» تأتي في مقدمة ترتيب الحركة السياحية العربية خلال الشهر الحالي، حيث قدم منها 29500 سائح بزيادة 279%، وقدم من «الكويت» خلال الشهر نفسه 7290 بزيادة 270%.

كما استقبلت مصر في يوليو/تموز من العام الحالي 3936 سائحا إماراتيا بزيادة 403%، مقارنة بشهر يوليو/تموز من العام الماضي.

ولفت الوزير إلى أن «متوسط الزيادة في حركة السياحة العربية خلال النصف الأول من العام الحالي تقدر بـ45% مقارنة بالفترة المناظرة من العام الماضي»، مبينا  أن هناك اهتماما خاصا بالسائح العربى كونه «الأكثر إنفاقا والأكثر فى مدة الإقامة»، ما يدفع الوزارة لتطبيق استراتيجية ترويجية لزيادة عدد القادمين من السياح العرب.

من جهتهم أكد مسؤولون حكوميون أن الاشغالات في فنادق مدينة شرم الشيخ الأكثر إقبالا وصلت في الأيام الحالية إلى 100% في شهري يوليو/تموز وأغسطس/آب، حيث يصل عدد الغرف الفندقية إلى نحو 94 ألف غرفة فندقية.

وأكد مسؤولون في مطار شرم الشيخ الدولي أن عدد القادمين يوميا إلى المطار يبلغ 10 آلاف سائح في المتوسط إلا أن العدد نفسه يصل إلى 21 ألفا في يومي الأحد والأربعاء من كل أسبوع، بمعدل من 45 إلى 50 رحلة يوميا، ويصنف السياح حسب النوعية في شرم الشيخ إلى 54% من الجنسيات العربية بينما النسبة المتبقية تذهب إلى الأجانب لاسيما من ألمانيا وروسيا وإيطاليا.

وكانت فعاليات قافلة «الإعلام السياحي العربي السابعة» قد انطلقت مطلع الأسبوع الجاري فى القاهرة بمشاركة 25 صحفيا وإعلاميا من ست دول تمثل «دول مجلس التعاون الخليجي».

من ناحيته أكد «حسين المناعي» رئيس المركز العربي للإعلام السياحي المنظم للقافلة: «يهدف برنامج القوافل الإعلامية السياحية الذي ينظمه المركز العربى للإعلام السياحى منذ عام 2011 إلى تسليط الضوء على الوجهات السياحية العربية وميزاتها التي تتفرد بها على مستوى الوطن العربي والعالم»، وتعد هذه القافلة هي السابعة في الوطن العربي بعد زيارة كل من قطر ودبي والشارقة ورأس الخيمة والسودان والأردن ومصر .

كما أوضح «المناعي» أن المشاركين في القافلة الحالية يمثلون كبريات الصحف والقنوات التلفزيونية والإذاعية من دول مجلس التعاون الخليجي.

  كلمات مفتاحية

ارتفاع نسبة السياحة الخليجية إلي مصر خلال يوليو الماضي

إجماع خليجي على التأشيرة السياحية الموحدة لاستقطاب الأجانب

تراجع نسبة السياحة العربية فى مصر بنسبة 16% خلال 9 أشهر

السعودية: قطاع السياحة والفنادق يحقق أرباحا تتجاوز 300 مليون دولار