تراجع نسبة السياحة العربية فى مصر بنسبة 16% خلال 9 أشهر

الجمعة 7 نوفمبر 2014 06:11 ص

أكد وكيل وزارة السياحة المصرية، «أحمد شكري»، أن أعداد السائحين العرب الوافدين إلي مصر انخفضت بنسبة 16% خلال الفترة من يناير/كانون الثاني الماضي، وحتي سبتمبر/أيلول الماضي، عن نفس الفترة من العام المنقضي.

وأضاف «شكري» في تصريحات صحفية، أن عدد السائحين العرب، بلغ نحو 1.2 مليون سائح خلال التسعة أشهر الأولي من العام الجاري، مقابل نحو 1.441 مليون سائح عن نفس الفترة من العام الماضي.

وقال وكيل وزارة السياحة المصرية، «رغم هذا الانخفاض إلا أن الدول الرئيسية في السوق العربي المصدرة للسياحة لمصر، حققت زيادة في معدلاتها السياحية خلال الفترة من يناير/كانون الثاني، وحتي سبتمبر/أيلول الماضي».

وأضاف أن أعداد السائحين الوافدين إلي مصر من المملكة العربية السعودية ارتفعت بنسبة 61.5% خلال التسعة أشهر الأولي من العام الجاري، عن نفس الفترة من العام الماضي، كما ارتفعت بنسبة 40.1% من الكويت ، ونحو 20.8% من لبنان، و11.3% من الأردن خلال الفترة نفسها، عن نفس الفترة من عام 2013.

وكان «شكري» قد قال في تصريحات سابقة إن أعداد السائحين الوافدين إلي مصر انخفضت بنسبة 4.8% خلال الفترة من يناير/كانون الثاني، وحتي سبتمبر/ أيلول الماضي، ليصل عدد السائحين الوافدين إلي مصر نحو 7.194 مليون سائح، مقارنة بنحو 7.555 مليون سائح عن نفس الفترة من العام الماضي.

ولفت إلى أن شهر سبتمبر/أيلول الماضي شهد ارتفاعا في معدلات السياحة العربية الوافدة إلي مصر بنسبة 68.8% عن نفس الشهر من العام الماضي، ليصل عدد السائحين إلي نحو 167.4 ألف سائح.

وأضاف أن أعداد السائحين الوافدين إلي مصر من المملكة العربية السعودية، ارتفعت بنسبة 304% خلال الشهر الماضي، عن نفس الشهر من العام المنقضي، كما ارتفعت بنسبة 186% من الإمارات، و126% من الكويت، و104% من لبنان، و27.8% من الأردن، خلال الشهر نفسه، عن نفس الشهر من العام الماضي.

وأضاف «شكري» أن حملة «وحشتونا» (اشتقنا إليكم) التي أطلقتها وزارة السياحة المصرية في الدول العربية خلال فترة الصيف، ساهمت في تقليص انخفاض معدلات السياحة العربية خلال الأشهر القليلة الماضية.

وأطلقت مصر حملة «وحشتونا» في الدول العربية في مايو/آيار الماضي، وتضمنت برامج تحفيزية بأسعار مخفضة للسائحين العرب، وتسيير رحلات طيران مباشرة من السعودية والكويت والإمارات إلي الغردقة.

من ناحية أخري، أضاف «شكري»، أن بلاده ستطلق فيلما دعائيا جديدا عن مصر، للترويج للسياحة المصرية في الدول العربية خلال الأسابيع المقبلة، متوقعا أن يحقق الفيلم الترويجي مردودا إيجابيا علي السياحة العربية الوافدة إلي مصر خلال الفترة المقبلة.

وبلغ عدد السائحين العرب الوافدين إلى مصر نحو 1.7 مليون سائح خلال عام 2013، مقارنة بنحو 2.2 مليون سائح خلال 2012، وتراجع الدخل السياحي لمصر خلال العام الماضي إلى 5.9 مليار دولار، مقابل 10 مليارات في 2012 بانخفاض 41%.

وتعول مصر على قطاع السياحة في توفير نحو 20% من العملة الصعبة سنويا، فيما يقدر حجم الاستثمارات بالقطاع بنحو 68 مليار جنيه (9.5 مليار دولار)، حسب بيانات وزارة السياحة، وتعتبر السياحة من أهم مصادر الدخل القومي في مصر، كما أن الشعب المصري معتاد على وجود السياح منذ القدم. وتتميز مصر بوفرة في المزارات السياحية على اختلاف أنواعها.

وتعد مصر من أبرز الدول السياحية في العالم ففي عام2013  احتلت المركز رقم 22 عالميا من حيث عدد السياح وترتيب 32 من حيث الدخل.

المصدر | الخليج الجديد+ الاناضول

  كلمات مفتاحية

السياحة مصر انخفاض عدد السياح السياح العرب وحشتونا

ارتفاع نسبة السياحة الخليجية إلي مصر خلال يوليو الماضي

تراجع نسبة السياحة الخليجية في لندن بنحو 20%

وفود السعودية والإمارات في الصدارة: السياحة العربية في مصر ترتفع 16% مقارنة بالعام الماضي

السياحة الخليجية بالأردن ترتفع 20% خلال 5 أشهر

إنفاق السعوديين السياحي يتجاوز 27 مليار دولار سنويا

السعودية: قطاع السياحة والفنادق يحقق أرباحا تتجاوز 300 مليون دولار

منظمة السياحة العالمية: دول الخليج من أكثر المناطق جذبا للسياح فى 2014

ارتفاع نسبة السياحة الخليجية إلي مصر فى أكتوبر الماضي

كيف أثرت الأزمات السياسية والأمنية على السياحة العربية فى 2014؟

السياحة المصرية تقرر إعفاء الروس من تأشيرة الدخول للحفاظ على تدفق السياح

مصر تعتزم التراجع عن إعفاء السياح الروس من رسوم التأشيرة

إطلاق حملة ترويجية للسياحة المصرية من «الشارقة» اليوم

وزير السياحة المصري: إنفاق السائح السعودي يعادل 5 من نظرائه الأجانب